الإثنين , 27 فبراير 2017
الرئيسية » الركن الإعلامي » متابعات وتحليلات » استهداف المساجد في السعودية
استهداف المساجد في السعودية

استهداف المساجد في السعودية

بالإعلان عن مقتل أربعة اشخاص الجمعة 29 يناير 2016، إثر قيام انتحاريان بمهاجمة مسجد بمدينة الاحساء في شرق السعودية، يرتفع عدد القتلى الذين سقطوا منذ ان بدأت الهجمات الارهابية على المساجد في 22 مايو العام الماضي الى 50 شخصاً.
وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية قد اعلن عن مقتل اربعة اشخاص في مسجد الرضا بالأحساء في تفجير انتحاري، موضحا ان عندما قامت قوات الامن، باعتراض الانتحاريين اثناء توجههما للمسجد ، بادر أحدهما بتفجير نفسه، فيما تم تبادل إطلاق النار مع الآخر وإصابته والقبض عليه.
وتعتبر حادثة الاحساء، الحادثة السادسة التي تستهدف تجمعات المصلين سيما ايام الجمع، والتي حصدت في العام الماضي ، 46 قتيلا ، بحسب بيانات وزارة الداخلية السعودية ، حيث كانت اول حادثة ارهابية استهدفت المساجد قد وقعت في 22 مايو الماضي ببلدة القديح بمدينة القطيف، حيث قام انتحاري بتفجير نفسه داخل المسجد مما اسفر عن مقتل 21 شخصا.
وحصيلة هذه الجرائم الإرهابية كانت قابلة للزيادة ، لكن الله سبحانه وتعالى لا يصلح عمل المفسدين ، فحال دون تحقيق مآربهم الخبيثة ، كما أن يقظة رجال الأمن ومساهمة المواطن الفطن تقفان بوجه الفتنة وأهلها .
7 هجمات إرهابية على «بيوت الله» بالمملكة خلال 15 شهراً
غم اختلاف الأماكن المستهدفة، غلبت مشاعر اللحمة الوطنية على جميع محاولات زعزعة الاستقرار الأمني وإثارة الطائفية بين أفراد المجتمع، حيث سلكت تنظيمات الإرهاب نهجاً مغايراً يتمثل بالاعتداء على حرمات المساجد ودور العبادة وتخويف المصلِّين منذ بداية العام الفائت 1436هـ بدءاً من محافظات المنطقة الشرقية (الأحساء – الدمام – القطيف – سيهات) لتنتقل الآفة جنوباً صوب منطقتي عسير ونجران، ثم عادت مجدداً للأحساء يوم الجمعة الماضية بمحاولة تفجير مسجد في حي المحاسن.
وأسفرت الحوادث السابقة عن استشهاد 58 شخصاً فضلاً عن إصابة 185 آخرين وفقاً لبيانات وزارة الداخلية المعلنة بين فترة وأخرى.
فيما يلي موجز تلك الحالات على التوالي:

1- دالوة الأحساء 12- 1- 1436هـ الموافق 3 -11 – 2014م:

توفي 7 أشخاص وأصيب 9 إثر إطلاق نار عشوائي من قبل ثلاثة إرهابيين مترجلين مركباتهم بالقرب من أحد المواقع، وكان بحوزتهم أسلحة رشاشات وذخائر حية.
للوقوف على تفاصيل هذا العمل الإرهابي زيارة الرابط التالي:
خلية جريمة الدالوة 77 إرهابيا بايعوا #داعش

“أخوان سنة وشيعة هذا الوطن ما نبيعه”

“أخوان سنة وشيعة هذا الوطن ما نبيعه”

2- القطيف 3 -8 -1436هـ الموافق 22-5 -2015م:

انتحاري يحمل حزاماً ناسفاً قام بتفجير نفسه أثناء أداء صلاة الجمعة بمسجد الإمام علي بن أبي طالب في بلدة القديح، واستشهد 22 شخصاً فيما أصيب 102 من المصلين، وتبنى العملية تنظيم داعش الإرهابي الذي سجل أول اعتراف له من هذه التنظيمات بمسؤوليتها عن الهجوم.

حادثة القديح

3- الدمام 29-7 -1436هـ الموافق 29 -5-2015م:

الأجهزة الأمنية تحبط محاولة تفجير داخل مسجد الإمام الحسين في حي العنود بالدمام (شرق السعودية) وذلك يوم الجمعة 29 مايو، عندما حاول انتحاري و هو يرتدي زى نسائي ، باقتحام المسجد، وعندما تم منعه من حراس المسجد ، فجر نفسه في باحة المسجد بحزام ناسف كان يرتديه ، مما أسفر عن مقتل 3 أشخاصبعد مرور أسبوع واحد فقط على حادثة القديح بالقطيف، ووقع الانفجار بساحة المواقف المجاورة من قبل شخص بحوزته حزام ناسف وكان مرتدياً زياً نسائياً.
فيما استشهد 3 أشخاص وأصيب 4 آخرون، واشتعلت النيران في عدد من السيارات، وتبناها أيضاً تنظيم داعش الإرهابي.
لمعرفة المزيد حول هذه الجريمة الإرهابية ، زيارة الرابط التالي:
«داعش» من «مشهد» إلى «مسجد العنود».. ودلالة التوقيت

مسجد العنود2

4- قوة الطوارئ بعسير 9- 10- 1436هـ الموافق 6-8 -2015م:

عقب ثلاثة أشهر من حادثة الدمام اتجهت بوصلة الإرهاب نحو مدينة أبها تحديداً بمنطقة عسير ( جنوب غربي السعودية)مسجد قوة الطوارئ الخاصة أثناء أداء المصلين لصلاة الجمعة، حيث قام انتحاري بتفجير نفسه ويدعي : يوسف بن سليمان عبدالله السليمان داخل المسجد بحزام ناسف؛ مما نتج عنه استشهاد 15 شخصًا، بينهم 11 رجل أمن من بينهم ستة متدربين ، وأربعه من العاملين بالموقع من الجنسية البنغلادشية وإصابة 33 آخرين.
وقد أعلن تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش» مسؤوليته عن الحادث.
وبفضل من الله وتوفيقه تمكنت الأجهزة الأمنية من الكسف عن تفاصيل هذا الاعتداء وتعقب المجرمين وكشف ملابسات القضية.
للمزيد حول هذه العملية الإرهابية ، زيارة الرابط التالي:
«الداخلية» تكشف تفاصيل الاعتداء على مسجد الطوارئ في «عسير»

تفجير-مسجد-داخل-مركز-امني-بمنطقة-عسير

5- سيهات بالقطيف 2- 1- 1437هـ الموافق 16 -10 -2015م:

بجوار مسجد الحيدرية شرع أحد الإرهابيين بإطلاق النار عشوائيًا على المارة الموجودين بمحيط المسجد، قبل أن يهلك على أيدي رجال الأمن إثر تبادل إطلاق ناري، فيما استشهد 5 أشخاص بينهم امرأة.
للمزيد حول هذه الحادثة وما يمكن الاستخلاص منه على المستوى الوطني ، زيارة الرابط التالي:
ماذا نستخلص من حادثة الحيدرية ؟
وللاطلاع على مؤجز هذه العملية الإجرمية وتغطية وسائل الإعلام المختلفة ، زيارة الرابط التالي:
حصاد الحادث الإرهابي بمدينة سيهات.

سيهات
6- المشهد بنجران 12 – 1 -1437هـ الموافق 26-10 – 2015م:
على النقيض من الأحداث السابقة فجّر انتحاري بنفسه على مقربة من باب مسجد المشهد بحي دحضة عقب صلاة (المغرب)، الأمر الذي أدى إلى استشهاد شخصين وإصابة 19 شخص.
وأعلنت وزارة الداخلية منفذ حادثة التفجير، ويدعى سعد سعيد سعد الحارثي، فيما تبنى تنظيم داعش الإرهابي العملية أيضاً العملية.
كيف تمت هذه الجريمة الإرهابية ؟ زيارة الرابط التالي:
حصاد جريمة مسجد نجران
مسجد نجران
7- محاسن الأحساء 19- 4- 1437هـ الموافق 29- 1 -2016م:
يعد الهجوم الأول بعد تنفيذ أحكام القصاص بحق 47 شخصاً إرهابياً بداية العام الميلادي الحالي.
وفي التفاصيل منع رجال الأمن يوم الجمعة الماضية شخصين انتحاريين من الدخول إلى ‏مسجد الإمام الرضا بحي محاسن بالمحافظة، أثناء أداء المصلين لصلاة الجمعة وعند مباشرة رجال الأمن في اعتراضهما بادر أحدهم بتفجير نفسه بمدخل ‏المسجد فيما تم تبادل إطلاق النار مع الآخر وإصابته، والقبض عليه وضبط بحوزته حزام ناسف.‏
واستشهد 4 أشخاص إضافة إلى هلاك الانتحاري الأول، كما بلغت عدد الإصابات 18 حالة بينهما 2 من رجال الأمن.
وقد أدان المجتمع الدولي هذه الجريمة الإرهابية أشد إدانة ، وللإطلاع على المزيد ، زيارة الرابط التالي:
إدانة دولية للعمل الإرهابي في الإحساء

مسجد الرضا

8-قرب مسجد الشيخ فرج العمران بالقطيف
استهدف ثلاثة إنتحاريين مسجد الشيخ فرج العمران بحي المدارس المجاور لسوق مياس إحدى أشهر الأسواق التاريخية بمحافظة القطيف وأصيب مقيم آسيوي بشظية، وذلك في الرابع من يوليو 2016 الموافق 29 رمضان 1437.
9-قرب المسجد النبوي في المدينة المنورة
قتل أربعة من رجال الأمن وجرح خمسة آخرون عندما فجر انتحاري نفسه في موقف سيارات بالقرب من المسجد النبوي في المدينة المنورة بالسعودية،ايضاً في الرابع من يوليو 2016 الموافق 29 رمضان 1437.

التعليقات

  1. التعليق : لقد نزل الإسلام على أهل البادية في زمن نبش القبور و شرب الخمور و و وأد الأطفال و قطع الرقاب بلأنصال. نجح الإسلام في تجميد حالات شاذة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*