الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الجزائر : مقتل عناصر من تنظيم القاعدة

الجزائر : مقتل عناصر من تنظيم القاعدة

قتل ثمانية مسلحين -يرجح بأنهم من عناصر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي- وأصيب ثلاثة آخرون، على أيدي قوات الجيش الجزائري قرب الحدود مع النيجر وليبيا.

وذكر مصدر أمني أن الجيش الجزائري نصب كمينا لمسلحين بمنطقة برج حوين شرق واد تورندة قرب الحدود المشتركة بين الجزائر وليبيا والنيجر، حيث كانت تسير قافلة من السيارات قبل أن يدخل الطرفان في اشتباك عنيف استعمل فيه المسلحون رشاشات ثقيلة وقذائف مضادة للدروع.

وأوضح المصدر ذاته أن الجيش دمر خلال العملية ثلاث سيارات رباعية الدفع وصادر أموالا بقيمة مليون دولار ووثائق تخص تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وأضاف أن القوات الجزائرية صادرت شحنة أسلحة مهربة من ليبيا، تضمنت قذائف صاروخية مضادة للدبابات وقذائف صاروخية متوسطة وكمية من الذخيرة والمتفجرات ومحطات إرسال واستقبال لاسلكي حديثة.

وتابع المصدر قائلا إن الجيش حصل مسبقا على معلومات دقيقة حول مسار قافلة سيارات رباعية الدفع تسللت من ليبيا عبر الجزائر متجهة إلى النيجر، وأن هدف عملية التسلل تسليم كمية من الأسلحة إلى وسيط ألقي القبض عليه قبل العملية بساعات في جنوب مدينة جانت الجزائرية جنوب شرقي البلاد.

“مصدر أمني جزائري: مصالح الأمن في الجزائر ومالي وموريتانيا والنيجر عمّمت قائمة تضم أسماء 26 شخصا يشتبه في كونهم من كبار مهربي الأسلحة الليبية”

أمن مشترك

ويتزامن هذا التطور الميداني مع ما كشفه مصدر أمني جزائري من أن الجزائر وموريتانيا والنيجر ومالي أنشأت خلية أمنية مشتركة لمتابعة ملف الأسلحة المهربة من ليبيا وتبادل المعلومات بشأنها.

وقال المصدر إن مصالح الأمن فيا لدول الثلاث عمّمت قائمة تضم أسماء 26 شخصا يشتبه في كونهم من كبار مهربي الأسلحة الليبية ووزعتها على كل حكومات المنطقة، مشيرا إلى انحدار هؤلاء من تشاد ومالي وموريتانيا والنيجر والجزائر ونيجيريا والسنغال وليبيا وبوركينافاسو.

ولفت إلى أن التحقيق الذي أجرته استخبارات الدول الأربع حدّد هوية ثلاث عصابات تعمل على تهريب الأسلحة وبيعها في دول الساحل ودول أفريقية أخرى ومنها الجزائر، بالإضافة إلى شبكة تهريب رابعة تعمل لمصلحة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وزعم المصدر أن عناصر تنظيم القاعدة ينتشرون في عدة مناطق ليبية ويحاولون شراء بعض الأسلحة المهربة من ليبيا، خصوصا الصواريخ المضادة للدروع والصواريخ المضادة للطائرات.

-- الجزيرة نت

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*