السبت , 3 ديسمبر 2016

إيران في ورطة

أحبطت الولايات المتحدة مؤامرة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير، متهمة عناصر إيرانية بتمويل المؤامرة، حسبما أعلن وزير العدل الأميركي ايرك هولدر،مساء أمس، مضيفاً أنه تم توقيف إيراني اعترف بتورط طهران في محاولة اغتيال السفير السعودي، محملاً إيران مسؤولية التخطيط لاستهداف دبلوماسيين أجانب، فيما قال رئيس الدائرة الإعلامية والمتحدث الرسمي بوزارة الخارجية السعودية أسامة نقلي في تصريح إلى ”الوطن: “إن وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل اتصل بالسفير عادل الجبير واطمأن عليه، كما أجرى مكالمة هاتفية أخرى مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاي كلينتون بخصوص محاولة الاغتيال.
 وأضاف نقلي “الموضوع الآن محل التحقيقات من قبل الجهات المختصة في أميركا، والمتابعة من قبل الجهات السعودية، وسيتم الإعلان عن التفاصيل لاحقاً”.

وعن موقف المملكة تجاه محاولة الاغتيال خصوصاً أن إيران تقف وراءها رسمياً حسب ما صرحت به الحكومة الأميركية، قال نقلي “بالتأكيد سيكون هناك رد وموقف ولكن ننتظر نتائج التحقيقات وحينها لكل حادث حديث”.

 وكانت المحكمة الاتحادية في نيويورك قد حددت اسم شخصين ضالعين في العملية هما منصور اربابسيار وغلام شكوري.
 وأوضحت المستندات إن الرجلين من أصل إيراني في حين يحمل أربابسيار الجنسية الأميركية.

 وقال إريك هولدر إن عملاء إيرانيين اتفقوا مع عصابة مكسيكية لتجارة المخدرات على تنفيذ عملية اغتيال الجبير، مقابل 1.5 مليون دولار.

 وذكر مسؤولون أميركيون إن الاتهامات وجهت لمنصور أربابسيار(56 عاما) وهو مواطن يحمل الجنسية الأميركية وكذلك جواز سفر إيرانياً، وغلام شكوري الذي تبين أنه أحد عناصر فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني.

 وألقي القبض على أربابسيار في 29 من سبتمبر الماضي بمطار كينيدي الدولي بنيويورك، ومن المقرر أن يمثل أمام إحدى محاكم نيويورك في وقت لاحق أمس(حسب التوقيت الأميركي) بينما لا يزال شكوري طليقاً.

 وقال هولدر: ” تقول الشكوى إن هذه المؤامرة رسمت ومولت ووجهت من إيران..في انتهاك صارخ للقوانين الأميركية والدولية..إن الولايات المتحدة ملتزمة بتحميل إيران مسؤولية أفعالها”.

 وأشاد البيت الأبيض بإحباط مؤامرة تفجير إيرانية مزعومة، ووصف ذلك بأنه إنجاز كبير للمخابرت الأميركية وجهات إنفاذ القانون، وقال إن الرئيس باراك أوباما أمر بالتعاون الكامل مع التحقيق.

 وقال المتحدث باسم البيت الأبيض تومي فيتور “تم إبلاغ الرئيس للمرة الأولى بهذه القضية في يونيو الماضي.

-- الوطن أونلاين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*