الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » خدمات تفاعلية مباشرة للإجابة عن أسئلة الحجاج والمعتمرين على موقع الوزارة

خدمات تفاعلية مباشرة للإجابة عن أسئلة الحجاج والمعتمرين على موقع الوزارة

وكالة المطبوعات بالشؤون الإسلامية تحشد كافة إمكاناتها لخدمة ضيوف الرحمن
71 كتاباً بـ31 لغة تتناول جميع مسائل الحج والعمرة

الحديثي : موظفون على المنافذ لتوزيع الكتب الإرشادية والتوعوية للحجاج باللغات العالمية

أتمت وكالة شؤون المطبوعات والبحث العلمي بوزارة الشؤون الإسلامية
والأوقاف والدعوة والإرشاد استعداداتها لبرنامج توزيع المطبوعات في موسم حج هذا العام 1432هـ والمتمثل بتزويد الحجاج بكتب المناسك عند دخولهم المملكة، وتوزيع هدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف الشريف وترجمات معانيه، إضافة إلى بعض الكتب الإرشادية والأشرطة السمعية والممغنطة عند مغادرتهم. ويهدف هذا البرنامج إلى نشر الوعي الشرعي بين الحجاج، والدعوة إلى الالتزام بالمنهاج الصحيح عقيدة وعبادة وسلوكاً، إضافة إلى إرشاد الحجاج في أداء نسكهم على الوجه الصحيح، وإفادتهم في أمور دينهم عامة.

وقال سعادة وكيل الوزارة لشؤون المطبوعات والبحث العلمي الدكتور مساعد بن إبراهيم الحديثي إنّ الوكالة جندت لتنفيذ هذا البرنامج طاقات بشرية مؤهلة بالعلم الشرعي، والخبرة الجيدة للتعامل مع ضيوف الرحمن،حيث خصصت أكثر من (90) موظفاً يتم توزيعهم على (14) منفذاً من منافذ المملكة البرية (البطحاء، سلوى، حالة عمار، الحديثة، جديدة عرعر، الرقعي، جسر الملك فهد، الطوال، الخضراء ، علب) والبحرية (ميناء جدة وينبع) والجوية (مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة).

وأبان أن عدد الكتب المعتمدة لحج هذا العام بلغت (71) عنواناً بـ(31) لغة، كما بلغت الأشرطة المعتمدة كذلك (29) شريطاً ب(8) لغات ، وسيبلغ ـ بإذن الله ـ مجموع ما سيوزع في هذا العام من المصاحف وترجمات معانيها والمناسك والكتب الإرشادية والأشرطة السمعية مايزيد على (24,755,000) نسخة وفق ما يأتي : المصاحف وتراجم معانيه (1,416,680)، كتب المناسك (3,733,350) ، الكتب الإرشادية (7,912,000)، الأشرطة السمعية والممغنطة (2,521,272). كتب إرشادية عند القدوم ( 1,552,000 ), مطويات توزع عند القدوم من خلال السفارات والملحقيات، والخطوط الجوية ومنافذ الدخول(7,620,000), بالإضافة إلى هدية لكبار الضيوف بعدد ( 42,000 ) نسخة.

وأضاف قائلاً : إن العمل على تقديم الخدمة التفاعلية سيتواصل ـ بإذن الله ـ في حج هذا العام وهي خدمة معنية بالإجابة السريعة عن أسئلة زوار موقع الوزارة على شبكة الإنترنت عن الحج والعمرة وما يتعلق بهما من خلال تفريغ طلبة العلم المتخصصين في العلم الشرعي. كما سيتم تدشين خدمة تحميل الكتب الخاصة بالحج والعمرة على أجهزة IPAD  و IPHONE  والأجهزة التي تعمل بنظام الأندر ويد.

وفي جانب من حديثه استعرض الدكتور الحديثي جانباً من أبرز منجزات الوكالة وهي:تأليف (190) كتاباً وإعداد (307) بحوث من الأبحاث العلمية, إضافة إلى (54) دراسة ميدانية في عدد من المواضيع التي تتعلق بمجالات عمل الوزارة وتخدم أهدافها، وإصدار (231) عدداً من مجلة ( التوعية الإسلامية )، وإصدار  (19) عدداً من مجلة ( دراسات إسلامية ) ، وترجمة ( 531 ) من الكتب الشرعية المؤلفة باللغة العربية إلى (42 ) لغة ، وطباعة وتوزيع (174,000,000) نسخة من الكتب العلمية والدعوية ،وطباعة ( 40,000,000 ) نسخة من الأشرطة السمعية والممغنطة باللغة العربية و(9) لغات أخرى, وتوزيعها على طلبة العلم والمؤسسات الإسلامية والحجاج والمعتمرين ، والإشراف على موقع الوزارة على شبكة الإنترنت  (http://www.al-islam.com) الذي يعد أضخم موقع إسلامي على الإنترنت, وإثراؤه بالمواد العلمية والدعوية والمعلوماتية والخدمات المتنوعة ,إذ يبلغ محتواه أكثر من مليون صفحة من علوم الشريعة والمعارف الإسلامية بـ (7) لغات .

وفي نهاية تصريحه عبّر الحديثي عن شكره وامتنانه لحكومة خادم الحرمين الشريفين على توفير كل ما يتطلبه العمل من موازنات مالية وتسهيلات إدارية وميدانية، ومنوّهاً بمتابعة معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ ورعايته الكريمة ودعمه المستمر لأعمال الوكالة وبرامجها وتوجيهاته السديدة.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*