السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » اتصالات بين أمريكا وشبكة حقاني

اتصالات بين أمريكا وشبكة حقاني

أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اليوم الجمعة أن الولايات المتحدة عقدت اجتماعا تمهيديا مع شبكة حقاني، التي تتهمها بأنها وراء عدة هجمات على قوات الاحتلال الأمريكي في أفغانستان.

وقالت كلينتون لصحفيين باكستانيين “لقد تواصلنا مع طالبان وتواصلنا مع شبكة حقاني لنختبر عزمهم وصدقهم، ونحن الآن نعمل فيما بيننا – أفغانستان وباكستان والولايات المتحدة – لمحاولة بدء عملية من شأنها أن تؤدي بنا إلى مفاوضات فعلية.”

وأكدت واشنطن أنه على الولايات المتحدة وباكستان العمل معا على إشراك من وصفتهم بـ”الجماعات المتشددة” بدءا بطالبان وانتهاء بشبكة حقاني المرتبطة بالقاعدة في عملية السلام في أفغانستان، كما أوضحت أنهما قد اتفقتا على دعم العملية “بشكل بناء”.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحفي بالعاصمة الباكستانية إسلام أباد “الآن علينا أن نوجه اهتمامنا هنا إلى طالبان الباكستانية وطالبان الأفغانية وحقاني وجماعات إرهابية أخرى ونحاول ضمها إلى عملية السلام وإذا فشل هذا نمنعهم من ارتكاب المزيد من العنف وقتل المزيد من الأشخاص الأبرياء”.

وأشارت كلينتون إلى أنها طلبت من قادة باكستان مزيدا من التعاون في المعركة ضد شبكة حقاني التي تزداد عنفا والتي تتحمل مسؤولية العديد من الهجمات التي نفذت مؤخرا في أفغانستان، وفقا لوكالة رويترز.

يذكر أن الحرب التي خاضتها الولايات المتحدة في أفغانستان منذ عام 2001، لم تؤت أكلها، ولا تزال حركة طالبان قوية وتوجه ضربات شديدة وقوية إلى جيش الاحتلال الأمريكي، لكن الحرب أوقعت آلاف القتلى من المدنيين الأفغانيين، وعشرت الآلاف من الجرحى، كما أوقعت الهجمات الأمريكية على باكستان آلاف القتلى من المدنيين.

الجدير بالذكر أن حركة طالبان أعلنت مرارًا في أوقات سابقة أنها لن تدخل في أي محادثات أو مفاوضات مع قوات الاحتلال أو الحكومة الموالية لها قبل انسحاب جنود الاحتلال من أفغانستان.

-- مفكرة الإسلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*