الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » النهضة التونسي يحصل على 90 مقعدا من أصل 217 في المجلس التأسيسي

النهضة التونسي يحصل على 90 مقعدا من أصل 217 في المجلس التأسيسي

أعلن رئيس لجنة الانتخابات في تونس أن حزب النهضة الإسلامي حصل على 90 مقعدًا في المجلس التأسيسي المؤلف من 217 مقعدًا وهو ما يعادل ثلاثة أمثال عدد المقاعد التي فاز بها أقرب منافسيه.

وبحسب وكالة رويترز قال رئيس اللجنة كامل الجندوبي في مؤتمر صحافي: ”حزب المؤتمر من أجل الجمهورية العلماني جاء في المركز الثاني بحصول على 30 مقعدًا في الانتخابات التي أجريت الأحد الماضي”.

وقال راشد الغنوشي زعيم حزب النهضة في تصريحات لإذاعة “اكسبرس إف إم” التونسية ردًّا على سؤال بشأن تشكيل الحكومة: “النهضة ستنال نصيبها في روح من التنازل والإيثار (لكن) الحزب الحاصل على الأغلبية هو الذي يشكل الحكومة، هذا هو الوضع الطبيعي”.

وتابع أن مختلف الإجراءات التي تلي الانتخابات وصولاً إلى تشكيل الحكومة الانتقالية يجب أن يتم في أقصر وقت ممكن لا يزيد عن شهر.

واعتبر المحلل السياسي الفرنسي جيل كيبيل الأستاذ في معهد الدراسات السياسية في باريس والمتخصص في التيارات الإسلامية أن فوز حركة النهضة في تونس “تعبير مشروع من الشعب التونسي عبر صناديق الاقتراع”.

وقال: إن الانتخابات جرت بشكل عادي تمامًا بمشاركة كثيفة ورغم بعض الطعون، وبما أنه تم الالتزام بالاقتراع فمن الصعب الاحتجاج على ما هو ثمرة تعبير شرعي للشعب التونسي عبر صناديق الاقتراع.

وأكد أن الأحزاب الإسلامية التي تحتل الواجهة اليوم في الثورات العربية والقوة الانتخابية للإخوان المسلمين في مصر والتمركز المعبِّر للمجموعات القريبة من الإسلام السياسي في ليبيا تدل على أن هذه الحركة نجحت في تجسيد البديل عن الدكتاتوريات التي كان أكبر ذنبها في نظر الشعوب أنها كانت مرتبطة بالغرب وأوروبا؛ ولذلك فإن الإسلاميين حققوا نجاحًا تلقائيًّا على حساب الأحزاب العلمانية في تونس رغم أنها أيضًا عانت في عهد النظام السابق.

-- العربية نت

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*