الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » قصف كيني بالطائرات على مخيمات لاجئين صوماليين

قصف كيني بالطائرات على مخيمات لاجئين صوماليين

أعلنت مصادر محلية أن 10 مواطنين صوماليين قد لقوا مصرعهم اليوم الأحد فيما أصيب 25 بجروح متفاوتة جراء قصف طائرتين تابعتين للقوات الكينية لمخيم نازحين بالصومال.

وذكرت قناة الجزيرة الإخبارية أن المعارك فى الصومال أخذت منحى جديدًا منذ تدخل الجيش الكينى فى 16 أكتوبر الجارى الذى وصل إلى أكثر من 100 كيلومتر داخل الأراضى الصومالية لمواجهة المقاتلين الإسلاميين.

يشار إلى أن 3.7 مليون شخص أى ثلث سكان الصومال يعانون من أزمة غذائية، كما لقى الآلاف مصرعهم جراء المجاعة التى تجتاح جنوب البلاد منذ عدة أشهر.

وكان قائد القوات المسلحة الكينية قد ربط أمس بين سحب بلاده لجيشها من الصومال التى دخلها فى 16 أكتوبر بالتأكد من أن الأوضاع أصبحت آمنة لاسيما على الحدود، والتثبت من أن نشاط حركة شباب المجاهدين الصومالية قد تراجع بشكل كاف.

وقال الجنرال جوليوس كارانجى فى مؤتمر صحافى فى نيروبى: “حين تعتبر الحكومة والشعب فى كينيا أنهما فى أمان سننسحب، وليس هناك مهلة زمنية لذلك”.

وأضاف قائد القوات الكينية: “المؤشر الرئيس لنجاح العملية سيكون تقليص قدرة الشباب على التقدم بشكل كبير”.
جدير بالذكر أن حركة الشباب الصومالية توعدت بقتال كينيا بسبب دخول قواتها إلى أراضي بلادهم ودعوا المتعاطفين إلى شن هجمات كبيرة في أكبر اقتصاد بشرق أفريقيا.

وجاءت الدعوة بعد 12 يومًا من إرسال كينيا جنودًا إلى الصومال لقتال الحركة التي تنحي نيروبي باللائمة عليها في سلسلة من حوادث الخطف على الأراضي الكينية وتوغلات متكررة عبر الحدود تهدد أمن الدولة.

وقال مسئولون محليون وفق وكالة رويترز: “مسلحون هاجموا مركبة في شمال شرق كينيا قرب الصومال يوم الخميس مما أسفر عن مقتل أربعة موظفين حكوميين على الأقل وهو ثالث هجوم تشهده البلاد هذا الأسبوع”.

وأسفر انفجاران منفصلان لقنابل يدوية في العاصمة نيروبي يوم الاثنين عن مقتل شخص وإصابة 30 تقريبًا، واعترف كيني بارتكاب أحد الهجومين وبأنه عضو في حركة الشباب.

-- مفكرة الإسلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*