الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » حركة الشباب الصومالية تواجه القوات الكينية و .. الصومالية

حركة الشباب الصومالية تواجه القوات الكينية و .. الصومالية

 ذكر مصدر امني كيني ان حركة الشباب الصومالية نصبت كمينا لقافلة عسكرية كينية في جنوب الصومال يوم الثلاثاء.
وقال المصدر الامني الكيني ان عددا من مقاتلي الشباب قتلوا في معركة بالاسلحة النارية وان ثلاثة جنود كينيين اصيبوا, وفقا لرويترز.

وقوَّعت الحكومة الصومالية الاثنين اتفاقية رسمية مع الحكومة الكينية لإنهاء الخلافات بين الطرفين بشأن توغل القوات الكينية في الأراضي الصومالية منتصف شهر أكتوبر الماضي في حملة عسكرية ضد حركة الشباب.

ووقَّع على الاتفاقية رئيس الوزراء الصومالي عبد الولي محمد غاس ونظيره الكيني رئيلو ودينغا وذلك في مناسبة رسمية أقيمت في نيروبي، والتي حضرها مسؤولون صوماليون وكينيون.
 
وقالت مصادر صحافية: إن الاتفاقية تضمنت عدة بنود منها تولي القوات الحكومية مهمة القيادة في العمليات العسكرية الجارية في جنوب الصومال، وتقديم القوات الكينية الدعم العسكري واللوجيستي اللازم للقوات الصومالية، وتعاون الحكومتين الصومالية والكينية في محاربة “الإرهاب” في المنطقة، وتشكيل إدارة محلية في جنوب الصومال بمشاركة كافة شرائح المجتمع في جنوب الصومال في إطار النظام الحكومي في الصومال.
 
وقد صرح مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة السفير أوغسطينو ماهيغا بترحيبه بهذه الاتفاقية، وقد أشاد بدور القوات الأفريقية لحفظ السلام لدورها في محاربة حركة الشباب.
 
وكان التوغل الكيني في داخل الأراضي الصومالية قد أثار بلبلة سياسية داخل البيت الحكومي، فيما لا يعرف بعد ما إذا كانت هذه الاتفاقية قد تضع حدًّا للخلافات السياسية في داخل البيت الحكومي من جهة وبين الحكومة الصومالية والكينية من جهة ثانية.
 
على الجانب الآخر، هددت حركة الشباب المجاهدين منذ أيام القوات الكينية بشن حرب عليها إذا دخلوا إلى أراضي الصومال، ودعوا المتعاطفين إلى شن هجمات كبيرة في أكبر اقتصاد بشرق أفريقيا.
 
وجاء إرسال كينيا جنودًا إلى الصومال على خلفية سلسلة من حوادث الخطف على الأراضي الكينية وتوغلات متكررة عبر الحدود اتهمت فيها حركة الشباب.

-- مفكرة الإسلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*