الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » تركيا تستعد لتهيئة فرض الحظر الجوي على سوريا

تركيا تستعد لتهيئة فرض الحظر الجوي على سوريا

كشف وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن بلاده تستعد لفرض عقوبات على سوريا، وتركت الباب مفتوحاً أمام اتخاذ خطوات أكثر قسوة ضدها في وقت لاحق مثل إقامة منطقة عازلة أو منطقة حظر الطيران.

وقال أوغلو في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز امس “إن النظام السوري يهاجم الشعب السوري وهذا أمر غير مقبول.. وعندما نرى مثل هذا الحدث يقع في دولة مجاورة لنا لن نصمت أبداً”.

واضاف “لقد كنا دائماً ضد العقوبات والعقوبات الإقتصادية التي تضر الناس، لكن بعض التدابير التي يتم اتخاذها للتأثير على نظام يحارب شعبه مختلفة”.

ونفى أوغلو، الذي التقى أعضاء من المجلس الوطني السوري المعارض ومقره مدينة اسطنبول التركية الأسبوع الماضي، بأن تكون انقرة سمحت لمسلحين سوريين بالعمل من أراضيها.

ورداً على سؤال حول موقف بلاده بشأن إقامة منطقة عازلة أو منطقة حظر الطيران، قال وزير الخارجية التركي “نأمل بأن لا تكون هناك حاجة لمثل هذا النوع من التدابير غير أن المسائل الإنسانية هامة بالطبع.. وهناك قيم عالمية معينة يتعين علينا جميعاً احترامها، كما أن حماية المواطنين هي مسؤولية كل دولة”.

وكان المسؤولون الأتراك نفوا في آب/اغسطس صحة التقارير عن وضع أنقرة خططاً لفرض منطقة عازلة في سوريا.

ورفض أوغلو تحذير الرئيس بشار الأسد من أن أي تدخل غربي في سوريا سيحوّلها إلى افغانستان جديدة، مضيفاً “أن مقارنة سوريا بافغانستان سيعني ضمناً القبول بأنها دولة فاشلة، وهذا غير صحيح”.

وقال “هناك حالة استمرار في سوريا، والشيء المهم هو كيف يمكن لقادة هذه الدولة التصرف، والمقياس الصحيح هو ما حدث في أوروبا الشرقية أواخر الثمانينات ومطلع التسعينات”.

وحذّر وزير الخارجية التركي الرئيس الأسد من “أن القادة الذين لا يفهمون هذا المقياس سيفقدون السلطة”.

-- الرياض

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*