الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » المغرب تعتقل عناصر من المعارضة

المغرب تعتقل عناصر من المعارضة

قامت السلطات المغربية باعتقال عدد من نشطاء حركة 20 فبراير المعارضة، خلال الأسبوعين الماضيين.

وقال أحد أعضاء الحركة لـ “اليوم السابع” إنه تم اعتقال العشرات من أعضاء الحركة وأعضاء جماعة العدل والإحسان الإسلامية المعارضة.
وأشار إلى أنه منذ حوالى أسبوعين اعتقل الأمن المغربى المهندس أبو الشتاء مساعيف عضو جماعة العدل والإحسان الإسلامية المعارضة.

ولفت عضو الحركة إلى أن أبو الشتاء تم استدعاؤه للمثول أمام الشرطة القضائية، وتعرض لتحقيق مطول بمقر ولاية الأمن بالرباط، كان مضمونه الدعوة إلى مقاطعة الانتخابات التى وجهتها جماعة العدل والإحسان إلى المواطنين والمواطنات المغاربة، وقضايا أخرى ترتبط بالمظاهرات فى الشارع المغربى، وتهُم انتمائه ونشاطه داخل حركة 20 فبراير.

وأصدرت محكمة مغربية لمكافحة الإرهاب في “سلا” حكمًا بإعدام المتهم الرئيس في قضية تفجير مراكش الذي أودى بحياة 17 شخصًا في أبريل الماضي، فيما حكم على شريكه بالسجن مدى الحياة.

وذكرت وكالة رويترز أن قريبات للعثماني وآخرين مدانين بأنهم شركاء له انخرطن في البكاء والصراخ بعد تلاوة نص الحكم في قاعة المحكمة.

وكان الادعاء قد طلب توقيع “أقصى عقوبة ممكنة” على العثماني وثمانية رجال متهمين بالتآمر معه. وعقوبة الإعدام جائزة بموجب قانون العقوبات المغربي لكنها لم تنفذ منذ عام 1992.

ووقع هجوم مراكش في مقهى في ساحة جامع الفنا في 28 أبريل وأسفر عن مقتل 17 شخصًا بينهم ثمانية فرنسيين.

ووقع التفجير في ذروة موجة الاحتجاج الشعبية في إطار “حركة 20 فبراير” المطالبة بإصلاحات سياسية واجتماعية في المغرب بعد انطلاق “الربيع العربي”.

وكان عثماني قد نفى الاتهامات التي تشمل صنع متفجرات والقتل. وقال محاموه: إنهم سيطعنون في الحكم.

وبعد استدعائه في وقت سابق يوم الجمعة من قبل هيئة تتألف من ثلاثة قضاة لتقديم بيان نهائي قبل صدور الحكم قال العثماني: إنه ضحية بريئة لمؤامرة سياسية.

-- مفكرة الإسلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*