الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » تصاعد اليمين المتطرف في أوروبا

تصاعد اليمين المتطرف في أوروبا

تناولت صحيفة “الجارديان” البريطانية تفاصيل دراسة جديدة تؤكد أن اليمين المتطرف آخذ فى الصعود فى جميع أنحاء أوروبا مع ظهور جيل جديد من الشباب على الإنترنت من المؤيدين للجماعات الوطنية المتشددة والمعادية للمهاجرين.

ونشرت الصحيفة أن الدراسة التى أجرها مركز ديموس البحثى البريطانى تأتى نتائجها قبيل اجتماع للسياسيين والأكاديميين الأوروبيين فى بروكسل لدراسة هذه الظاهرة.

وتركز هذه الدراسة على اتجاهات أنصار اليمين المتشدد على الإنترنت، حيث جاء فيها أنه من خلال استخدام الإعلانات على صفحات الفيس بوك الخاصة بتلك الجماعات اليمنية، تم إقناع أكثر من 10 آلاف من أتباع حوالى 14 حزب ومنظمة فى 11 دولة بملء استبيانات مفصلة.

وكشفت الدراسة عن انتشار المشاعر القومية المتشددة بين الشباب عبر القارة الأوروبية، وخاصة الرجال ممن يستهزئون بشدة بحكومات بلادهم والاتحاد الأوروبى.

وأوضحت أن الخوف العام لديهم إزاء المستقبل يركز على الهوية الثفافية والقلق من الهجرة ولاسيما انتشار ما يرون أن نفوذاً إسلامياً.

وقال إماين بوزكورت الذى يترأس لوبى لمناهضة العنصرية فى البرلمان الأوروبى: “نحن فى مفترق طرق فى التاريخ الأوروبى، فخلال خمس سنوات إما سنرى زيادة فى قوى الكراهية وانقساماً فى المجتمع يشمل القومية المتطرفة وكراهية الأجانب والإسلاموفوبيا والعداء للسامية، أو سنصبح قادرين على محاربة هذه النزعة المروعة”.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن هذا التقرير يصدر بعد ما يزيد عن ثلاثة أشهر على المذبحة التى ارتكبها اندريس بريفيك، وهو أحد أنصار اليمين المتشدد فى النرويج عندما قام بإطلاق النيران وقتل 69 شخص فى معسكر للشباب بأوسلو.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*