الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » انقطاع إمدادات الغاز المصري عن الأردن وإسرائيل

انقطاع إمدادات الغاز المصري عن الأردن وإسرائيل

أعلن مسئول أردني اليوم الخميس أن إمدادات الغاز المصري للمملكة انقطعت جراء تعرض أنبوب ينقل الغاز المصري إلى “إسرائيل” والأردن لانفجارين ليل الأربعاء الخميس.
وقال المسئول الذي فضَّل عدم الكشف عن اسمه: “إمدادات الغاز المصري إلى الأردن انقطعت نتيجة الهجوم على الأنبوب الناقل”.

وأضاف المصدر وفق وكالة فرانس برس: “الأردن ونتيجة للهجمات المتكررة على الأنبوب منذ فبراير الماضي كان يستقبل ثلث الكمية المطلوبة من الغاز المصري، حوالي 2,3 مليوني متر مكعب يوميًّا”.

وتابع المسئول اليمني: “محطتا الكهرباء الرئيستان في المملكة – العقبة ورحاب – توقفتا عن استخدام الغاز المصري منذ أبريل الماضي وتحولتا إلى الوقود الثقيل والديزل”.

واختتم بقوله: “خسائر المملكة نتيجة انقطاعات الغاز يوميًّا تبلغ نحو مليوني دولار”.

في سياق متصل، اعتبرت صحيفة “جيروزاليم بوست” “الإسرائيلية” أن الانفجار السادس الذي استهدف خط الغاز الذي ينقله لـ”إسرائيل” في سيناء منذ بداية العام الحالي، يدلل بشدة على مدى ضعف الحكومة المصرية والفوضى التي تضرب البلاد منذ الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

وقالت الصحيفة: “مصر أغلقت خط الأنابيب عقب الانفجار الذي قام به مجهولون، وأوضح بما لا يدع مجالاً للشك أن مصر تعيش في فوضى لا يعلم متى سوف تنتهي، خاصة أنها تؤثر بشدة على مصالح (إسرائيل)”.

ونقلت الصحيفة عن مسئول أمني مصري قوله: إن المهاجمين فجَّروا خط أنابيب الغاز بين مصر و”إسرائيل” والأردن في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس في شمالي سيناء باستخدام قنابل تم التحكم فيها عن بعد.

والانفجار هو السادس من بداية هذا العام، والأول منذ استئناف الضخ في 24 أكتوبر الماضي، ووقع على بعد 30 كيلومترًا غربي مدينة العريش.

وقال مصدر أمني: إن الفحص الأولي أظهر أن القنابل وضعت تحت خط الأنابيب وفجرت عن بعد، وقال سكان في العريش: إن النيران قوية جدًّا لدرجة أنه يمكنك مشاهدتها من قلب المدينة رغم بعد مكان الانفجار.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*