السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » كينيا تطلب المساعدة في حربها ضد الشباب المجاهدين

كينيا تطلب المساعدة في حربها ضد الشباب المجاهدين

طلبت حكومة كينيا مساعدة عربية حول حربها ضد حركة الشباب داخل الحدود الصومالية، التي اتهمتها كينيا بعرقلة أمن المناطق الحدودية بين الصومال وكينيا.

وقال مسئول كبير في الخارجية الكينية يدعى “ليندسي كيبتنيس”: “دولة كينيا تسعى إلى أن تحصل مساعدة جامعة الدولة العربية، والدول الإسلامية مثل تركيا ودول إقليمية مثل إيران وهي الدول التي ساعدت الحكومة الصومالية الانتقالية في القيام بأعمالها الحكومية سابقا حول عملياتها العسكرية ضد حركة الشباب”.

وذكر كيتنيس أن كينيا قدمت طلبًا لمجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة حول توسيع نطاق أعمال القوات الأفريقية (أميصوم) على كامل الأراضي الصومالية، وعدم حصر نشاطها على العاصمة مقديشو فقط”.

وتحدث مسئولون كينيون عن أنهم يطلبون من القوات الأفريقية (أميصوم) والقوات المسلحة الصومالية مشاركتهم في كيفية استعادة الأمن والاستقرار وبسط نفوذهم على المناطق الجنوبية للصومال، وذلك بعد انسحاب القوات الكينية المسلحة لضمان أمن واستقرار المناطق التي تنسحب منها القوات الكينية.

جدير بالذكر أن كينيا تبذل كل جهودها لحشد تأييدات الرأي العام الدولي والإقليمي لعملياتها العسكرية داخل الحدود الصومالية، وحربها ضد حركة الشباب، لتتفادى الانتقادات التي وُجهت إليها من بعض المسئولين من الدولة الصومالية، ومن شخصيات سياسية وأكاديمية ذات السمعة والقبول لدى الشعب الصومالي.

وكان عدد من قيادات حركة الشباب المجاهدين في محافظة شبيللي الصومالية قد هددوا بأنهم سيواجهون الغزو الكيني في جنوب الصومال بهجمات من البر والبحر.
وقد عرضت إدارة الحركة في المحافظة زوارق حربية سريعة ومزودة بقذائف صاروخية موجهة عند شاطئ مدينة مركا عاصمة المحافظة.

ونقلت شبكة شاهد عن هؤلاء المسئولين في الحركة أنهم سوف ينقلون المعركة إلى سطح المياه ولن يكتفوا بالعمل قبالة الشواطئ الصومالية بل ستصل عملياتهم إلى سواحل كينيا، على حسب تهديدات أطلقها أحد كبار المسؤولين الذي تحدث إلى حشد من السكان وأنصار الحركة عند شاطئ مركا.

وتأتي هذه الخطوة عقب تحليق طائرات أجنبية على مستوى منخفض في سماء ساحل مدينة مركا، مما زرع الخوف والرعب في قلوب سكان المدينة الذي يخشون من أن تكون مدينتهم هدفًا لقصفٍ بحريٍّ من السفن الحربية في المياه الصومالية، والتي قد تساعد كينيا في حربها ضد الشباب.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*