السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » حضور دولي وتفاعل مع مشروع قرار السعودية لإدانة الإرهاب

حضور دولي وتفاعل مع مشروع قرار السعودية لإدانة الإرهاب

اتسمت الجلسة المغلقة لمناقشة مشروع القرار السعودي حول الهجمات الإرهابية ضد من يتمتعون بحماية دولية بحضور دولي كبير، وانفردت “العربية” بصورها، والوقوف على مجرياتها.

وقال عبدالله المعلمي مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة في لقاء خاص مع “العربية” حول الجلسة المغلقة إنه “كان هناك نقاش إيجابي حول القرار وبطبيعة الحال عبّرت بعض الدول عن تحفظات تجاه القرار، كما أتيحت الفرصة لمندوب إيران للتعبير عن وجهة نظره، كما أعربت المملكة العربية السعودية وعدد كبير من الدول عن وجهة نظرها”.

وتوقع المعلمي أن تحظى السعودية بحجم كبير من التأييد الدولي عند طرح القرار للتصويت غدا الجمعة.

وأشارت “العربية” للمندوب السعودي الدائم بأن بعض الدول تجادل بأن مشروع القرار يأتي قبل أن تثبت العملية القضائية جرم إيران ومسؤوليتها عن مخطط الاغتيال من عدمه.

وفي هذا الخصوص قال المعلمي “هذا صحيح ولقد قلنا إننا لم نتهم أحداً وإنما نطالب بإدانة محاولة الاغتيال في حد ذاتها باعتبارها عملاً إرهابياً.

وفي هذا الخصوص قال المعلمي “هذا صحيح ولقد قلنا إننا لم نتهم أحداً وإنما نطالب بإدانة محاولة الاغتيال في حد ذاتها باعتبارها عملاً إرهابياً”.

أما إيران فكان لديها رأي آخر، حيث قال جواد ظريف مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة: “لدينا اتفاقية عام 73 ولدينا القرار الدولي 1373 ولا نحتاج الى مزيد من القرارات، فهذا القرار يشير وبصراحة الى بلدي ولذا فنحن ضده، ولن نوافق عليه”.

أما المندوبة الدائمة للولايات المتحدة، فأكدت لـ”العربية” أهمية حماية جميع الدبلوماسيين دون استثناء، حيث قالت سوزان رايس: “الجمعية العامة هي المكان المناسب لمناقشة هذه القضية ونتوقع تأييداً قوياً لهذا القرار الذي سيرسل برسالة الى إيران بأن مثل هذا التصرف غير مقبول… وما يقوله الإيرانيون بأن اتخاذ الجمعية العامة لقرار يطلب التعاون من إيران يحكم مسبقا على نتيجة العملية القضائية، هو بعكس الحقيقة، فتعاونهم سيساعد العملية القضائية”.

التصويت على مشروع القرار السعودي سيتم في الجمعية العامة بعد ظهر غد الجمعة بتوقيت نيويورك، ويتوقع صدوره بأغلبية كبيرة، بعد أن ازداد، خلال جلسة المناقشة هذه، عدد الدول المتبنية له، وبصورة فاقت جميع التوقعات.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*