الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » شلقم يطالب قطر بعدم التدخل في شؤونهم الداخلية

شلقم يطالب قطر بعدم التدخل في شؤونهم الداخلية

اتهم محمد عبد الرحمن شلقم مندوب ليبيا بالأمم المتحدة اليوم الجمعة قطر بإمداد إسلاميي ليبيا بالسلاح والأموال، وطالبها بالكف عن التدخل في الشؤون الداخلية لبلاده.

وأوضح شلقم أن الوقائع على الأرض تفيد بأن قطر تقدم المال والسلاح للأطراف الإسلامية وتحاول التدخل في أمور لا تعنيها، مشيرا إلى أن بلاده ترفض هذا، وذلك في تصريحات لـ”رويترز” على هامش مؤتمر في مدينة طنجة المغربية.

وكان شلقم قد اتهم قطر في السابق بمحاولة الهيمنة على المجلس الانتقالي الليبي، وأنها لا تقف على مسافة واحدة من كل الأطراف، وشدد على معارضته الشديدة للتحالف الدولي في ليبيا الذي تقوده قطر بعد انتهاء مهمة الناتو وقال ”أنا لا أفهمه ولا أقبله وغير معروف حتى لليبيين”.

كما هاجم زيارة رئيس المجلس الانتقالي الليبي والوفد المرافق له إلى قطر، وقال إنهم “قبلوا ما أملي عليهم في الدوحة دون أن تكون لديهم خبرة في السياسة ومعرفة بخلفيات الأمور”.

ووصف شلقم عملية جمع السلاح في ليبيا بأنها خدعة، لأن المجموعة المكلفة جمع السلاح بإشراف قطري ستقوم بجمع السلاح وتعطيه لآخرين، وشدد على أن ليبيا ليست في حاجة لأموال قطر، ومن قام بالدور المهم على الأرض هو القوات الفرنسية والأميركية والبريطانية.

ومعروف أن الذي قاد المعارك والمواجهات على الأرض مع قوات وكتائب القذافي هم الثوار الليبيون وغالبيتهم من الإسلاميين، الذين عانوا كثيرًا في ظل حكم العقيد الليبي وتعرضوا لعميات تعذيب واعتقالات واسعة. وكان دور القوات الأجنبية الخاصة على الأراضي الليبية يقتصر على التنسيق بين حلف الناتو والثوار، أو تقديم بعض التدريب والتوجيه لقوات الثوار.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*