الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » المغرب : اعتقالات بحركة 20 فبراير

المغرب : اعتقالات بحركة 20 فبراير

ذكرت مصادر من حركة 20 فبراير الشبابية في المغرب أن أجهزة الأمن تشن حملة اعتقالات في صفوف ناشطيها في العديد من المدن المغربية من بينها مدن مكناس وسطات وبني ملال.

وأوضحت هذه المصادر أن هذه المدن شهدت اعتقال عشرات من ناشطي الحركة بسبب التعبئة التي تقوم بها الحركة لمقاطعة الانتخابات المقرر أن تجرى في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي. وأضافت أن أغلب المعتقلين أفرج عنهم بعد أن خضعوا للتحقيق.

تأتي هذه الاعتقالات بينما تستعد الحركة -التي أسست في أعقاب الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في معظم البلدان العربية، وتضم أغلبية من الشباب اليساريين والإسلاميين- لتنظيم يوم وطني الأحد القادم تقام خلاله مسيرات في مختلف المدن المغربية للتأكيد على مقاطعتها الانتخابات.

يذكر أن الانتخابات الحالية سيشارك فيها نحو ثلاثين حزبا، ويحق خلالها لأكثر من 13 مليون مغربي انتخاب 395 نائبا في مجلس النواب الجديد. وتنص بنود الدستور الجديد على أن يقود الفائز بالانتخابات التشريعية حكومة ائتلافية.

وتأتي الانتخابات التشريعية المبكرة في المغرب في أعقاب المصادقة على دستور جديد في استفتاء الأول من يوليو/تموز، الذي اقترحه الملك محمد السادس في أعقاب احتجاجات شعبية في دول عربية عديدة بينها المغرب.

وتعتبر هذه الانتخابات هي ثاني اقتراع يدعى إليه الناخبون المغاربة منذ بداية العام، بعد استفتاء في الأول من يوليو/تموز أدى إلى المصادقة على دستور جديد.

ويتوقع أن يشرف نحو أربعة آلاف مراقب محلي ودولي على عمليات الاقتراع، وأعلنت الحكومة أنها اتخذت إجراءات إضافية لضمان شفافية الاقتراع.

جدير بالذكر أن ملك المغرب محمد السادس وعد في مارس/آذار الماضي في رد سريع على احتجاجات شعبية -استلهمت من “ربيع الثورات العربية”- بتقليص سلطاته عبر التعديلات الدستورية، كما تم تقديم موعد الانتخابات البرلمانية بعد أن كانت مقررة في سبتمبر/أيلول 2012.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*