الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » نيويورك تعتقل متأثرا بأفكار العولقي خطط لصناعة قنبلة

نيويورك تعتقل متأثرا بأفكار العولقي خطط لصناعة قنبلة

اعتقلت الشرطة الأمريكية شابًّا وصفته بأنه من أتباع القيادي بتنظيم القاعدة “أنور العولقي”، بدعوى أنه كان يحاول صناعة قنبلة أنبوبية بإرشادات من مجلة للقاعدة وكان يعتزم استخدامها ضد جنود أمريكيين عائدين من العراق وأفغانستان.

ووصف عمدة نيويورك مايكل بلومبرج المشتبه به ويُدعى خوسيه بيمنتل، يبلغ من العرمر 27 عامًا، بأنه “متعاطف مع القاعدة”، غير أنه من المعتقد أن بيمنتل لم يعمل من قبل مطلقًا مع التنظيم، أو تلقى تدريبات على يد أي من أعضاء الجماعة التي تتهمها واشنطن بالوقوف وراء هجمات 11 سبتمبر 2001، على نيويورك وواشنطن.

وقالت وثيقة محكمة: إن المشتبه به وُجِّهت له ثلاثة اتهامات تتعلق “بالإرهاب” واتهامان آخران.

وقال مفوض شرطة مدينة نيويورك ريموند كيلي في مؤتمر صحافي مشترك مع مايكل بلومبرج رئيس بلدية نيويورك وسايروس فانس رئيس مكتب الادعاء لمنطقة مانهاتن: إنه إلى جانب جنود الجيش فكان يزعم أنه من بين أهدافه المقصودة رجال شرطة ومكاتب بريد.

وقال كيلي: إن بيمنتل كان تحت المراقبة منذ مايو 2009 وكان الشخص الوحيد الذي حصل على إرشادات حول بناء قنبلة أنبوبية من مجلة (انسباير) الإلكترونية التي تصدرها القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

وادعى كيلي أن بيمنتل “تحدث عن تغيير اسمه إلى أسامة حسين تمجيدًا لأبطاله أسامة بن لادن وصدام حسين”.

وقال بلومبرج: إن بيمنتل اعتقل يوم السبت. فيما أوضحت وثائق المحكمة أن بيمنتل اعترف في مقابلة مع شرطة نيويورك أنه “اتخذ خطوات فاعلة لبناء القنبلة بما في ذلك كشط رؤوس الكبريت وحفر ثقوب في الأنابيب، وكان يفصله عن إتمامها ساعة واحدة” على حد ما أوردته وكالة رويترز.

ولفت بلومبرج، في تصريحات صحافية مساء الأحد: “ليس هناك أي دليل على أنه كان يعمل مع شخص آخر”، وتابع قائلاً: “يبدو أنه.. ذئب وحيد”، في إشارة إلى المشتبه به.

من جانبه، وصف مفوض الشرطة المشتبه به بأنه أحد أتباع رجل الدين الأمريكي من أصل يمني أنور العولقي أحد أبرز القياديين بتنظيم “القاعدة في شبه الجزيرة العربية”، والذي قُتل في غارة أمريكية، أواخر سبتمبر الماضي.

وكشف كيلي عن أن بيمنتل الذي كان يخضع للمراقبة منذ أكثر من عامين سعى إلى الاتصال برجل الدين الأمريكي أكثر من مرة، إلا أنه لم يتلق أي رد على محاولاته.
وأمضى المشتبه به – وهو عاطل عن العمل وينحدر من جمهورية الدومينكان – معظم حياته في “ضاحية مانهاتن”، باستثناء خمس سنوات عاشها في ضاحية “سكنكتادي” بنيويورك، ويخضع لمراقبة الشرطة منذ مايو 2009.

وأشار مفوض شرطة نيويورك إلى أن بيمنتل بدأ في إعداد مخططه “الإرهابي” في أغسطس الماضي، ولكنه “سارع في خطواته” بعد 30 سبتمبر الماضي، أي بعد مقتل العولقي بقصف نفذته طائرة أمريكية بدون طيار، داخل الأراضي اليمنية.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*