السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الملا محمد عمر يدعو طالبان باكستان للمصالحة والسلم

الملا محمد عمر يدعو طالبان باكستان للمصالحة والسلم

نشرت صحيفة “اكسبريس تربيون” أن أمير حركة طالبان الملا محمد عمر ضغط على حركة طالبان الباكستانية من أجل إبرام اتفاقية سلام مع الحكومة، ونصح رئيس شبكة حقانى بالتوسط بين الطرفين.

وقال أحد عناصر حركة طالبان في تصريح للصحيفة: “لقد تلقينا رسالة من الملا عمر، يدعو فيها لإنهاء أنشطتنا داخل الأراضى الباكستانية، ويريد منا أن نصنع اتفاقية سلام مع الحكومة، والتركيز أكثر على أفغانستان لمحاربة الكفار”، بحسب وصفه.

وذكر اثنان على الأقل من الجهات التابعة لطالبان الباكستانية، فى شمال وزيرستان، أن هناك اتصلات بين ممثلين للملا عمر ومقاتلين باكستانيين قد جرت خلال الشهور الماضية.

وكانت الحكومة الباكستانية قد أعلنت عن ترحيبها بالحوار مع طالبان إذا تخلت عن السلاح والعمليات القتالية التى تجريها على أراضيها.

وكانت حركة طالبان الباكستانية قد أعلنت وقف إطلاق النار لتفعيل مفاوضات السلام مع الحكومة الباكستانية والتي لا تزال في مرحلتها الابتدائية.

ونقلت وكالة “اسوشيتد برس” عن قيادي في الحركة وصفته بأنه أحد مقربي زعيم الحركة حكيم الله محسود قوله: إن الحركة ستمتنع عن مهاجمة المؤسسات الحكومية بسبب عملية السلام.

ومن غير المعروف ما إذا كانت جميع فصائل “طالبان باكستان” تلتزم بوقف إطلاق النار الذي كان ساري المفعول منذ شهر وفي كل أنحاء البلاد، حسبما قال القيادي المذكور الذي رفض ذكر اسمه لأنه ليس متحدثًا رسميًّا باسم “طالبان”.

وتجدر الإشارة إلى أن باكستان لم تشهد أعمالاً قتالية واسعة النطاق في الأسابيع الأخيرة.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*