الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » مصر : تشكيل مجلس استشاري لإدارة البلاد

مصر : تشكيل مجلس استشاري لإدارة البلاد

أصدر المشير حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرار بتشكيل المجلس الاستشارى والمهام والاختصاصات المنوط بها خلال المرحلة القادمة.

وجاء في القرار ان المجلس الاستشاري استشارى يعاون المجلس الأعلى للقوات المسلحة، خلال إدارته لشئون البلاد، فى المدة الباقية من المرحلة الانتقالية، حتى إتمام انتخاب رئيس الجمهورية ويكون مقره فى مدينة القاهرة، وأنه ويجوز للمجلس بأغلبية أعضائه، اقتراح ضم أعضاء جدد لعضوية المجلس بالتشاور مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وأوضح القرار أن المجلس الاستشارى يختص بإبداء الرأى فيما يتعلق بشئون البلاد، ويهم الرأى العام من قضايا أو أحداث أو أوضاع، كما يختص بإبداء الرأى في كل ما يعرض عليه من المجلس الأعلى للقوات المسلحة من شئون البلاد، ومشروعات القوانين والاتفاقيات الدولية إلى أن يتم انعقاد مجلسى الشعب والشورى، على أن يكون إبداء الرأى خلال أسبوع من تاريخ إرسال الموضوع إليه.

وللمجلس اقتراح ما يتراءى له من موضوعات أو وسائل التعامل مع ما قد ينشأ من أزمات أو أوضاع تمس المواطنين، أياً كان مجالها.

كما نص القرار على أن المجلس يختار بالانتخاب من بين أعضائه رئيساً له ونائبين للرئيس، ويرأس رئيس المجلس اجتماعاته، فإذا غاب الرئيس رأس الاجتماع أكبر النائبين سناً، ثم أكبر الأعضاء سناً، وإذا حضر اجتماع المجلس رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة أو نائبه كان له رئاسة الاجتماع، ويجتمع المجلس مرة كل أسبوع على الأقل.

ويجوز دعوة المجلس للاجتماع كلما دعت الحاجة إلى ذلك أو بناءً على طلب ثلث الأعضاء أو طلب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ويعقد المجلس الاستشارى اجتماعاً مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة مرة كل شهر، وكلما دعت الحاجة إلى ذلك.

كما يجوز للمجلس دعوة من يراه لحضور جلساته أو الاشتراك فيما قد يشكله من لجان، دون أن يكون له حق التصويت، ويبلغ المجلس ما ينتهى إليه من رأى إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

كما نص القرار على أن أعضاء المجلس لا يتقاضون أي مقابل لعضويتهم في المجلس، ويتكون المجلس من ثلاثين شخصا من أبرزهم الدكتور محمد سليم العوا والسيد عمرو موسي والدكتور عماد الدين عبد الغفور ونجيب ساويرس ومعتز بالله عبدالفتاح وسامح عاشور وآخرين، وفقا لموقع اليوم السابع.

يذكر أن حزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الإخوان المسلمين اعتذر اليوم عن المشاركة في المجلس وسحب ممثليه منه، وذلك اعتراضا على الصلاحيات الممنوحة للمجلس والتي تتعارض مع صلاحيات البرلمان المنتخب.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*