السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » لأول مرة .. علم فلسطين في اليونسكو

لأول مرة .. علم فلسطين في اليونسكو

شارك رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في مراسم الاحتفال برفع العلم الفلسطيني على مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) في باريس تأكيداً على انضمام فلسطين للمنظمة.

وحضر مراسم الاحتفال المديرة العامة لليونيسكو إيرينا بوكوفا ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إلى جانب سفراء الدول الأعضاء في منظمة (يونيسكو) وجمع من المسؤولين والدبلوماسيين.

وعزف السلام الوطني الفلسطيني في بداية الاحتفال برفع العلم للمرة الأولى على منظمة دولية مما يمثل نجاحاً باهراً للدبلوماسية الفلسطينية والمساعي العربية التي تكللت بنيل فلسطين عضوية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو).

وقال عباس إن الانضمام الى اليونيسكو “اعتراف أول بفلسطين”، متمنياً “أن يكون ذلك فأل خير على انضمام فلسطين الى منظمات دولية أخرى”.

وتابع: “إن مشاهدة علمنا يرفع اليوم في مقر للأمم المتحدة امر مؤثر”، مضيفا “إن انضمامنا اليوم مصدر فخر لنا. ففلسطين، أرض تلاقي الحضارات… تولد من جديد. بالرغم من جميع الصعوبات الناجمة عن الحصار، لطالما حافظنا على تراثنا”.

وأكدت المديرة العامة لليونيسكو إيرينا بوكوفا من جهتها أنها تريد “الإيمان بأن الانضمام الى اليونيسكو فرصة لإثبات أن السلام يبنى بالتربية والثقافة”.

وكان المؤتمر العام للمنظمة قد وافق في 31 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي على أن تصبح فلسطين العضو 195 في المنظمة حيث أصبح هذا الأمر رسميا في 23 نوفمبر الماضي عندما وافقت فلسطين ووقعت على الميثاق التأسيسي للمنظمة الموجود في الأرشيف القومي في العاصمة البريطانية.

يذكر أن المجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسكو قد أوصى في الخامس من أكتوبر الماضي بانضمام فلسطين للمنظمة حيث حصل طلب المجموعة العربية على أغلبية 40 دولة من أصل 58 دولة يتكون منهم المجلس فيما امتنعت 14 دولة.

ويعد انضمام دولة فلسطين إلى منظمة (يونيسكو) خطوة هامة في سعى السلطة الفلسطينية للانضمام الى المنظمات الدولية والأمم المتحدة.

وتسعى فلسطين من خلال هذا الانضمام لليونيسكو بإدراج مواقع تاريخية لها في لجنة التراث العالمي وخاصة تلك التي على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*