السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » مصر : استكمال المرحلة الثانية للانتخابات

مصر : استكمال المرحلة الثانية للانتخابات

تشهد مصر يومي الأربعاء الخميس التصويت في المرحلة الثانية بانتخابات مجلس الشعب، ويحق لنحو 18.8 مليون مصري التصويت في هذه المرحلة التي تجري بتسع محافظات هي الجيزة و الشرقية و الإسماعيلية و المنوفية و السويس و البحيرة و بني سويف و أسوان وسوهاج.

وأدلى المصريون بالخارج مطلع الأسبوع الجاري بأصواتهم في هذه المرحلة بحسب الدوائر المسجلين فيها وذلك عن طريق السفارات المصرية بالخارج.
وبحسب تقديرات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصار في مصر تتصدر محافظة الجيزة المحافظات التسع فيما يتعلق بعدد الناخبين وبها 4.2 مليون ناخب.

بينما تأتي محافظة السويس في المرتبة الأخيرة من حيث عدد الناخبين في هذه المرحلة حيث أن بها نحو 355 ألف و 286 ناخبا.

ويتنافس في هذه المرحلة 3387 مرشحا من نظامي الترشيح الفردي والقوائم على 180 مقعدا من إجمالي مقاعد المنتخبين في مجلس الشعب البرلمان البالغة 498 .

وخصص نحو 120 مقعدا من مقاعد هذه المرحلة للقوائم الحزبية المغلقة في 15 دائرة بينما يجري التنافس على 60 مقعدا بالنظام الفردي نصفها للعمال والفلاحين في 30 دائرة.

ومن المقرر أن تجري جولة الإعادة يومي الأربعاء والخميس 21 و 22 ديسمبر الجاري على المقاعد الفردية فقط، حيث أنه لا إعادة على القوائم الحزبية التي تحسم نتائجها بنسبة الأصوات الصحيحة.

كانت الجولة الأولى للانتخابات قد شابتها بعض المشاكل مثل تأخر فتح بعض اللجان أو مشكلات أخرى تتلعق بعمليات الفرز ونقل الصناديق وتأخر بعض القضاة المشرفين مما دفع اللجنة العليا للانتخابات إلى زيادة أعداد القضاة في بعض المناطق واعداد مراكز الفرز بشكل لائق.

وقد عقد المجلس الاعلى للقوات المسلحة في مصر اجتماعا يوم الاثنين مع قيادات الأمن للاتفاق على التفاصيل النهائية لخطة تأمين عملية الاقتراع في هذه المرحلة.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*