السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » مصر : حبس 140 من مثيري الشغب

مصر : حبس 140 من مثيري الشغب

أمرت نيابة جنوب القاهرة برئاسة المستشار طارق أبو زيد بحبس 140 من المقبوض عليهم في أحداث مجلس الوزراء 4 أيام على ذمة التحقيق، وإخلاء سبيل 45 آخرين من القاصرين، بعد أن وجهت لهم النيابة تهمة إثارة الشغب وإتلاف الممتلاكات العامة الخاصة وتكدير الأمن العام وتعطيل المرور.

وكانت النيابة قد استمرت في التحقيق مع المتهمين لمدة 12 ساعة، فأمرت بعرض 26 منهم على الطب الشرعي لبيان ما بهم من إصابات بعد أن تعرض أحد المحتجزين واسمه “محمد محيي” للوفاة داخل الحجز، وأنكر المتهمون أمام النيابة ارتكابهم للواقعة، وأكدوا أنه تم القبض عليهم بطريقة عشوائية بعد أن تصادف مرورهم أمام مجلس الوزراء, وفقًا لليوم السابع.

من جهة أخرى, أدان بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة استخدام قوات الأمن المصرية القوة المفرطة بعد ثلاثة أيام من المعارك مع المحتجين المطالبين بإنهاء الحكم العسكري المفروض على البلاد منذ إسقاط حسني مبارك في فبراير شباط.

وهزت من جديد ميدان التحرير بؤرة الانتفاضة التي أسقطت مبارك أعمال عنف مع مطالبة المحتجين المجلس العسكري الذي تولى المسؤولية في فبراير شباط بترك السلطة. وقتل عشرة أشخاص على الأقل خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وردد نحو ألف محتج في وقت متأخر يوم الأحد هتافات تقول: “يسقط طنطاوي” في إشارة إلى المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة والذي كان وزيرًا للدفاع في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وفي وقت سابق قام بعض الشبان برشق قوات الأمن بالحجارة والقنابل الحارقة.

وقال مكتب “بان” في بيان: إن الأمين العام للأمم المتحدة”يشعر بقلق بالغ بسبب الاستخدام المفرط للقوة من جانب قوات الأمن ضد المحتجين ويدعو السلطات الانتقالية إلى التصرف بضبط النفس ودعم حقوق الإنسان بما في ذلك حق الاحتجاج السلمي”.

وجرى تصوير جنود يوم السبت وهم يضربون محتجين بعصي طويلة حتى بعد سقوطهم على الأرض. كما أظهرت صورة لرويترز جنديين وهما يسحبان امرأة من ملابسها وكشفوا عن ملابسها الداخلية.

وألقى العنف بظلاله على الانتخابات البرلمانية التي تُجرَى على ثلاث مراحل وهي أول انتخابات حرة تعيها ذاكرة أغلب المصريين وتقترب من منح الإسلاميين أكبر عدد من الأصوات.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*