السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » البحرين تعفو عن اتهامات حرية التعبير

البحرين تعفو عن اتهامات حرية التعبير

أكد الدكتور علي بن فضل البوعينين النائب العام بالبحرين أنه أمر بإسقاط جميع الاتهامات التي يتداخل معها الحق في إبداء الرأي وممارسة الحرية في التعبير.

وأوضح البوعينين أن هذا القرار ينطبق على ثلاثة وأربعين قضية، مشيرًا إلى أن ذلك التوجه يأتي في إطار تقييم قضايا السلامة الوطنية المتداولة، ومراجعة المراكز القانونية للمتهمين في هذه القضايا، واتساقًا مع ما انتهى إليه تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.

وقال البوعينين وفق وكالة أنباء البحرين مساء اليوم: “بتنفيذ هذا الأمر ستحسم عدة قضايا بشكل نهائي، بينما يستفيد من إسقاط تلك الاتهامات ثلاثمائة وأربعة وثلاثون متهمًا، فيما ستظل بعض القضايا قائمة ومتداولة رغم إسقاط تلك النوعية من التهم نظرًا لاشتمالها على جرائم أخرى من طبيعة مختلفة تنطوي على العنف والتخريب المتمثل في الاعتداء على الأشخاص والأموال”.

وأضاف: “النيابة لا تزال مستمرة في تقييم القضايا ذات الصلة بممارسة الحق في التجمع ودراسة ما صدر أو يصدر فيها من أحكام”.

من ناحية أخرى أوضح النائب العام البحريني أن النيابة تسلمت من وزارة الداخلية القضايا والشكاوى المتعلقة بالتعذيب وإساءة المعاملة، ويقوم حاليًا فريق من أعضاء النيابة بالتحقيق والتصرف فيها تحت إشرافه المباشر.

واختتم بالإشارة إلى أنه مع بداية الأسبوع المقبل سيبدأ فريق التحقيق في استدعاء المجني عليهم، والشاكين لسماع أقوالهم.

وكانت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي قد طالبت السلطات البحرينية بالإفراج عن جميع “المعتقلين السياسيين” بهدف احتواء “الحذر المتنامي” بين الحكومة والمجتمع المدني.

وقالت بيلاي: إن “السلطات البحرينية تحتاج إلى اتخاذ تدابير ملحة لإعادة الثقة”، وطالبت بالإفراج “غير المشروط” عمن “دانتهم المحاكم العسكرية لمجرد أنهم مارسوا حقوقهم الأساسية في حرية التعبير والاجتماع”.

وأضافت “لا نزال نتلقى تقارير تتحدث عن قمع تظاهرات صغيرة، ورغم توقيف بعض العناصر الأمنية، ننتظر أن تتم ملاحقة القوى الأمنية لمقتل المدنيين وإصابتهم بجروح”، منددة بـ”الإفلات من العقاب”.

وقال مدير قسم البعثات الخاصة في المفوضية العليا بكر ندياي للصحافيين بعد عودته من البحرين “هناك هوة بين الإرادة الملكية” و”التدابير الملموسة التي اتخذت”، مطالبًا بعدالة أكثر استقلالاً وحيادية، والتخلي عن ممارسة التعذيب.

 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*