الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » إيران تهدد بورقة ( مضيق هرمز )

إيران تهدد بورقة ( مضيق هرمز )

 جدّدت إيران تهديداتها بإغلاق مضيق هرمز، الذي يمثل الشريان الحيوي لمرور معظم صادرات النفط الخليجي، حيث قال قائد البحرية الايرانية، حبيب الله سياري، إن إغلاق المضيق أمام ناقلات النفط سيكون أسهل من شربة ماء إذا رأت إيران ضرورة لذلك.
 
وأضاف سياري أنه في الوقت الحالي لا توجد حاجة لإغلاق المضيق؛ لأن بحر عُمان تحت سيطرة البحرية الإيرانية.
 
وهددت إيران في السابق بمنع تدفق النفط عبر مضيق هرمز إذا توسّعت العقوبات على صادراتها من النفط.

استمرار المناورات

وتأتي التصريحات فيما تواصل إيران مناوراتها البحرية التي بدأت الخميس الماضي وتستمر 10 أيام في شرق مضيق هرمز وبحر عُمان وخليج عدن، في ظل تأكيدات من طهران بعدم إغلاق مضيق هرمز الذي يعد أهم الممرات البحرية لتجارة النفط.
 
وكان سياري قد أعلن في بداية المناورات أن “هذه المرة الأولى التي ستغطي مناورات بحرية إيرانية منطقة بهذا الحجم”.
 
وأوضح أن هذه المناورات ستسمح “باختبار طرادات جديدة، والتدرب على التنسيق بين السفن العائمة والغواصات لمواجهة القرصنة والإرهاب والتهديدات البيئية”.
 
وفي تعقيبه على التصريحات الإيرانية قال الدكتور مطلق المطيري الكاتب بصحيفة “الرياض” السعودية في مداخلة مع العربية اليوم الأربعاء، إن مسؤولية الدفاع عن دول الخليج والمضيق هي مسؤولية دول الخليج. مشيراً إلى أن “إيران تعمل بطريقة معينة لدفع الأمور للحافة منذ فترة ثم تتراجع، وهي الآن تكرر نفس الشيء بدفع الأمور للحافة، وعلينا أن تنتظر لنرى ما إذا كانت ستتجاوز ذلك تلك المرة أم تقف كالمعتاد”.
 
وأشار المطيري إلى أنه ليس من مصلحة إيران تنفيذ تهديداتها خاصة أنها تواجه خسارات متعددة في سوريا وحزب الله وفي دول الخليج أيضاً، مبيناً أن الخسارة سياسية وعسكرية.
 
وحول الخيارات التي يمكن أن تلجأ لها دول الخليح وإمكانية البحث عن بدائل في حال تعرّض المضيق للخطر، قال المطيري إنه لا يتعيّن على دول الخليج في كل مرة أن تهرب من مواجهة الخطر والبحث عن بديل، فتلك البدائل غير آمنة خاصة في ظل الأوضاع التي تشهدها دول الخليج.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*