الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » أمريكا قد تسلّم ( المعتقل الخطير للغاية ) في غوانتانامو !

أمريكا قد تسلّم ( المعتقل الخطير للغاية ) في غوانتانامو !

 تدرس إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تسليم مسئول كبير في حركة طالبان معتقل في سجن جوانتانامو إلى السلطات الأفغانية ليحتجز هناك، وذلك ضمن مسعى لتحسين فرص التوصل لاتفاق سلام في أفغانستان.
وذكرت وكالة رويترز أن المسئول المعتقل متهم من قبل واشنطن بارتكاب “انتهاكات” لحقوق الإنسان.
وأثار التسليم المحتمل لمحمد فضل المسئول الكبير في طالبان والذي يوصف في جوانتانامو بـ”المعتقل الخطير للغاية” حالة من التوجس في الكونجرس الأمريكي وبين عدد من مسئولي المخابرات الأمريكية.
وتشتبه السلطات في أن فضل وهو قيادي كبير بين صفوف مقاتلي طالبان مسئول عن قتل الآلاف من الشيعة الأفغان وهم أقلية في أفغانستان بين عامي 1998 و2001 .
وبحسب موقع ويكيليكس أفادت وثائق عسكرية أمريكية فإن فضل كان موجودًا عندما وقعت مواجهات في سجن في نوفمبر من عام 2001 أسفرت عن مقتل جوني مايكل سبان عميل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وأول أمريكي يقتل في حرب أفغانستان، وعلى الرغم من ذلك لا توجد أدلة تشير الى أن فضل لعب دورا مباشرا في قتل سبان.
وقال مسئولون أمريكيون كبار: “الجهود التي بذلت قبل عشرة شهور لإجراء مفاوضات مستدامة بين حكومة الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الضعيفة وطالبان وصلت إلى مرحلة حاسمة”.
وكانت أنباء قد ترددت وقت سابق من هذا الشهر عن أن هناك عرضًا بإجراءات لبناء الثقة من بينها نقل خمسة معتقلين من جوانتانامو وفتح مكتب لطالبان خارج أفغانستان.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*