الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الكويت : إيران لا تستطيع إغلاق مضيق هرمز

الكويت : إيران لا تستطيع إغلاق مضيق هرمز

 رجَّح مسئول كويتي اليوم السبت أن إيران لن تستطيع إغلاق مضيق هرمز أمام إمدادات النفط العالمية، كما لوحت مصادر حكومية إيرانية في الأيام الماضية.
وبحسب صحيفة “الرأي” الكويتية قال الشيخ خليفة ناصر الصباح عضو مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية: “التهديدات الإيرانية بإغلاق المضيق أمام حركة السفن العالمية ما هي إلا تكرار لتهديدات مماثلة أطلقتها في الثمانينيات خلال فترة الحرب العراقية ـ الإيرانية”.
واستبعد الشيخ خليفة نجاح إيران في إغلاق المضيق، مشيرًا إلى أنها لم تتمكن من ذلك إبان الحرب مع العراق.
وقال المسئول الكويتي: “العالم لن يسمح لإيران بتهديد مصالحه خصوصًا أنه يعتمد على المنطقة في معظم إمداداته النفطية وأتوقع ارتفاع أسعار النفط بسبب هذه التهديدات”.
وكانت إيران قد هددت بوقف تدفق الخام عبر مضيق هرمز إذا فرضت عقوبات على صادراتها من النفط الخام.
وردًّا على هذه التهديدات، أعلن الأسطول الخامس الأمريكي أنه لن يسمح بأي تعطيل لحركة الملاحة في مضيق هرمز.
وكان محللون أمريكيون قد أفادوا بأن تلويح البحرية الإيرانية بأن إغلاق مضيق هرمز أمام حركة شحن النفط سيكون “أسهل من شربة ماء” هو أمر ينافي الواقع.
وقال المحللون: “البحرية الإيرانية ليست بالحجم الذي يسمح بالإغلاق المادي المستمر للمضيق لكن لديها القدرة على زرع الألغام والقدرة الصاروخية لإحداث بعض الأضرار”.
وبحسب وكالة رويترز ذكرت كيتلين تالمادج الأستاذة بجامعة جورج تاون التي كتبت عن مضيق هرمز أنها لن تكون عملية سهلة وأنه إذا أرادت طهران أن تثير بعض المشاكل فهي قادرة على هذا.
وأضافت: “الأسطول الخامس الأمريكي المتمركز في البحرين قريب ويراقب أنشطة إيران بالمضيق عن كثب، ولن يمر زرع الألغام أو النشاط الصاروخي دون رصد ومن المرجح أن يؤدي إلى رد فعل أمريكي”.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*