الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » حول مكتب طالبان في قطر

حول مكتب طالبان في قطر

علقت صحيفة ذي غارديان على بيان حركة طالبان الأفغانية لفتح مكتب لها في قطر، قائلة إن نجاح المكتب مرهون بالتحولات التي قد تجريها الحركة والولايات المتحدة على السواء.

ولكن الصحيفة استدركت قائلة إن بيان الحركة ينبغي التعاطي معه بحذر، مشيرة إلى أنه أقوى التزام تجاه إجراء مفاوضات للخروج من أزمة البلاد.

ومن بين التحولات التي تحدد نجاح المكتب القبول بفكرة أن طالبان يمكن أن تجلس إلى طاولة للمفاوضات.

وتتابع ذي غارديان أن سياسة اغتيال قادة الحركة من الطبقة المتوسطة بواسطة الغارات التي تشنها الطائرات بدون طيار أفضت إلى شخصيات أشد قسوة على المدنيين تحل محلهم.

وانتقدت أولئك الذين يعملون في دوائر الحرب الأميركية ويؤمنون بأن إثارة مستوى التمرد قد ينعكس سلبا على طالبان، مؤكدة أن ما وصفته بالمنطق المثير للسخرية ينبغي أن يلقى في سلة المهملات.

ودعت الصحيفة إلى مشاركة وكالة الاستخبارات الباكستانية في المفاوضات، لتحقيق النجاح في مكتب طلبان، حسب تعبيرها.

والنصيحة التي أسدتها الصحيفة للحركة هي تخليها عن العمل المسلح، وقالت إن المفاوضات أكثر فعالية وتتطلب تغييرا من قبل “المتمردين” يفوق ما تستطيع أن تحققه هجمات الطائرات بدون طيار.

“الولايات المتحدة تدرس الآن نقل عدد من معتقلي غوانتانامو -الذين ينتمون إلى حركة طالبان ويصنفون على أنهم على درجة كبيرة من الأهمية- إلى السلطات الأفغانية”

ديلي تلغراف

ترحيب

من جانبها قالت صحيفة ديلي تلغراف إن المسؤولين الأفغانيين والغربيين يرون في إعلان طالبان يوم أمس فتح مكتب لها في الخارج أمرا مهما للمضي قدما في محاولات سرية للتوصل إلى نهاية للحرب الأفغانية التي اندلعت قبل عشر سنوات من خلال التفاوض.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تدرس الآن نقل عدد من معتقلي غوانتانامو -الذين ينتمون إلى حركة طالبان ويصنفون على أنهم على درجة كبيرة من الأهمية- إلى السلطات الأفغانية.

وكانت طالبان دعت في بيانها أمس الولايات المتحدة إلى الإفراج عن معتقليها في غوانتانامو.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*