الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » تركيا مصرة على إيلام فرنسا بسبب الأرمن

تركيا مصرة على إيلام فرنسا بسبب الأرمن

أعلن مصدر دبلوماسي تركي اليوم الخميس أن تركيا قد تتخذ إجراءات انتقامية جديدة ضد باريس إذا مجلس الشيوخ الفرنسي مشروع قانون يجرم نفي إبادة الأرمن.

 وقال المصدر “قد يتم تخفيض التمثيل الدبلوماسي التركي في باريس، هذا محتمل” في إشارة إلى احتمال تخفيض التمثيل الدبلوماسي التركي في فرنسا إلى أقل من سفير.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من إعلان السفارة التركية في باريس عودة السفير تحسين بورجو أوغلو إلى الفرنسية “لمتابعة آلية مجلس الشيوخ”، بعد أن استدعته تركيا في ديسمبر للتشاور، بعد تبني الجمعية الوطنية الفرنسية مشروع القانون.

وقال المتحدث باسم السفارة انغين سولاك أوغلو لوكالة فرانس برس “ما زالت جميع إجراءات الرد قائمة، لكنه (السفير) سيعود لمتابعة آلية مجلس الشيوخ”، مؤكدا أنه منذ تصويت الجمعية الوطنية الذي أثار غضب أنقرة “انقطعت الزيارات والاتصالات الثنائية والتعاون في جميع المجالات” مع الحكومة الفرنسية، مؤكدا استمرار العلاقات بين الشركات التركية والفرنسية.

 وكانت الجمعية الوطنية الفرنسية قد وافقت في 22 ديسمبر الماضي على مشروع قانون ينص على إنزال عقوبة صارمة قد تصل إلى السجن لمدة عام وغرامة من 45 ألف يورو بحق كل من ينفي وقوع إبادة معترف فيها قانونا، مثل “إبادة الأرمن” التي جرت عام 1915 في عهد الدولة العثمانية وأدت إلى مقتل 1,5 ملايين شخص بحسب الأرمن.

 وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان قد أكد سابقا أن امشروع القانون عنصري وينطوي على تمييز وكراهية للأجانب، وأنه يفتح جروحًا مع باريس يصعب أن تندمل، وأعلن إلغاء كل الاجتماعات الاقتصادية والسياسية والعسكرية مع فرنسا، وإلغاء السماح لطائرات فرنسا العسكرية بالهبوط ولسفنها الحربية بالرسو في تركيا، كما اتهم أردوجان فرنسا بارتكاب جرائم إبادة إبان فترة احتلالها للجزائر.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*