الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » مواجهات مع متظاهرين في المغرب

مواجهات مع متظاهرين في المغرب

سقط 20 جريحا في  مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن المغربية أمس فى إقليم تازة، حيث نظم محتجون مظاهرة ضخمة وتدخل الأمن بعنف لتفريقهم. 

وقال أحد منظمي التظاهرة، إنه مع تدخل قوات الامن لفض المظاهرة تدخل سكان حى الكوشة المجاور لهم ليساندوهم المعطلين مما ادى إلى مواجهة بين القوات بالرصاص المطاطى، وتم حرق سيارتين للشرطة وقد اعتقلت الشرطة الجرحى من المستشفى, وفقا لوكالة انباء الشرق الاوسط.

وأشار إلى أن هناك العشرات من المصابين من ضمنهم حوالى 15 متظاهر اصيبوا إصابات بالغة كما أصيب 3 ، من قوات الأمن وهم أيضا فى حالة خطيرة مؤكدا ان الاعتصام مازال مفتوحا .

من جهته, أكد رئيس الحكومة المغربية الجديدة عبد الاله بنكيران ان حكومته التي عينها العاهل المغربي الملك محمد السادس الثلاثاء الماضي تعد “ثمرة الحراك الذي يشهده المغرب وتعتبره دول أخرى كنموذج”.

وأضاف بنكيران خلال أول اجتماع عقدته الحكومة اليوم ان المغرب “شهد ما يسمى بالربيع العربي بطريقته الخاصة من خلال ثورة وصفها بالحقيقية أطلقها الملك محمد السادس وسار على نهجها الشعب المغربي”.

وذكر بمراحل ما وصفها بالثورة الهادئة في المغرب والتي شهدت عدة اصلاحات سياسية قلصت من صلاحيات الملك لصالح رئيس الحكومة ووسعت هامش الحريات والحقوق كما أقرت اجراءات اقتصادية شملت رفع أجور الموظفين والأجراء ودعم المواد الغذائية الأساسية للحفاظ على استقرار أسعارها وتم تتويج كل ذلك باجراء انتخابات تشريعية نزيهة شفافة مكنت من تجديد النخب السياسية.

واشار الى أنه من مسؤولية الحكومة المغربية الجديدة مواصلة ورش الاصلاح المفتوحة والنجاح في ذلك بمواكبة قوية في اطار تأويل ديمقراطي للدستور.

وشدد بنكيران على أن حكومته ستعمل وفق منهجية الحوار مع مختلف الأطراف بكل وضوح للاستجابة لانتظارات المواطنين ومصالحتهم مع مؤسسات الدولة بجعلها في خدمتهم على حد سواء ورهن اشارتهم لتمكينهم من جميع حقوقهم.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*