الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » النور السلفي والحرية والعدالة يعززان التقدم في الانتخابات

النور السلفي والحرية والعدالة يعززان التقدم في الانتخابات

ظهرت المؤشرات الأولية لنتائج الجولة الأولى من المرحلة الثالثة لانتخابات مجلس الشعب في مصر تعزيز حزب “الحرية والعدالة”، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، لصدارته للسباق الانتخابي بحصد العدد الأكبر من مقاعد هذه المرحلة.

ويأتي حزب النور ذو التوجه السلفي في المركز الثاني يليه حزب الوفد الجديد في المركز الثالث بعد أن حل ثالثاً في المرحلة الثانية متفوقاً على تحالف “الكتلة المصرية” الذي لم يحصد المقاعد المتوقعة منه في هذه المرحلة.

كانت معظم اللجان في الدوائر الانتخابية بالمحافظات التسع التي جرت فيها الانتخابات قد أعلنت النتائج للفردي والأصوات الصحيحة التي حصلت عليها كل قائمة حزبية تمهيداً لإرسالها إلى اللجنة القضائية العليا للانتخابات التي ستقوم بدورها بإعلانها مساء السبت، كما حددت من قبل.

وحسب النتائج المعلنة، لم تختلف النتائج كثيراً بالنسبة للمقاعد الفردية حيث أعلن عن حسم أربع مقاعد فقط من إجمالي 50 مقعداً جرت عليها المنافسة.

وفاز ثلاثة مرشحين على المقاعد الفردية ينتمون للحرية والعدالة من الجولة الأولى دون إعادة وهم كل من ناصر الحافي وجمال شحاته في دائرة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية وأيضاً فاز الشيخ سيد عسكر في دائرة طنطا بالغربية وفي مطروح فاز منصور ضيف بمقعد.

وتجري الإعادة في نحو 24 دائرة أخرى، يتنافس في معظمها مرشحون من الحرية والعدالة والنور ومرشحون مستقلون.

أما بالنسبة للقوائم فتصدرت قوائم الحرية والعدالة معظم الدوائر فيما عدا عدد قليل منها تصدرتها قوائم النور في محافظتي مطروح والوادي الجديد وفي إحدى دوائر الدقهلية.

وجاء في المركز الثالث بالنسبة للقوائم حزب الوفد ثم الكتلة المصرية متبوعة بحزب الوسط اللذان لم يحققا النتائج المرجوة في هذه المرحلة.

ومن أبرز النتائج كان فقدان نائب الجزب الوطني المنحل عبدالرحيم الغول لمقعده وخروجه من السباق الانتخابي وأيضا دخول المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية مرتضى منصور جولة الإعادة أمام أحد مرشحي الحرية والعدالة.

كما لم يحصل حزب مصر القومي في الدقهلية الذي يأتي على رأس قائمته الإعلامي توفيق عكاشة إلا على 6% من الأصوات ربما لا تمكنه من الحصول على مقعد في القوائم.

وأيضاً في المنيا تمكنت قائمة الحرية والعدالة التي يأتي على رأسها سعد الكتاتني الأمين العام للحزب من الحصول على 45 بالمائة من الأصوات، تلاها قائمة حزب النور وجاءت قائمة حزب الحرية في المرتبة الثالثة، تليها قائمة حزب الوسط التي يأتي على رأسها المهندس أبوالعلا ماضي رئيس الحزب.

“انتخابات القوائم”

وقد أعلن حزب الحرية والعدالة في بيان رسمي فوز 3 من مرشحيه في الدائرة الثانية بالقليوبية والدائرة الأولى بالدقهلية وحصول قوائم الحزب على 37.5 في المائة من إجمالي أصوات الدوائر التي أجريت فيها انتخابات القوائم وعددها 14 قائمة من إجمالي 15 قائمة حيث لم تعلن نتائج القائمة الأولى في محافظة الغربية حتى الآن.

وأكد الحزب حصوله على إجمالي أصوات 2,660,890 مليون صوت من عدد الأصوات الصحيحة ويبلغ 7.4 مليون صوت.

ويخوض الحزب الإعادة بـ 29 مرشحًا من إجمالي 36 مرشحًا للحزب خلال هذه المرحلة.

أما حزب الوفد فقد أصدر بيانا يفيد بحصوله على 18 مقعداً، تشمل 5 مقاعد بمحافظة الغربية، و4 مقاعد بالدقهلية، و3 بالمنيا، ومقعدين فى قنا ومثلهما فى القليوبية، ومقعد واحد فى جنوب سيناء، وآخر فى شمال سيناء.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*