الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » غارات كينية مكثفة على جنوب الصومال

غارات كينية مكثفة على جنوب الصومال

 أعلنت القوات الكينية أنها قتلت 60 صوماليًّا خلال غارات جوية قامت بها في البلاد التي دخلتها في وقت سابق بدعوى مواجهة حركة الشباب المجاهدين المناوئة للحكومة.

وأشار متحدث باسم الجيش الكيني السبت إلى مقتل حوالي 60 إسلاميًّا صوماليًّا في جنوب الصومال، خلال غارات جوية شنها الجيش الكيني على مواقعهم.

وقال المتحدث باسم الجيش الكولونيل سايروس اوغونا: “تفيد حصيلة مؤقتة أن ميليشيات حركة الشباب خسرت ستين مقاتلاً أو أكثر وأن 50 من مقاتليها أصيبوا”.

لكن لم يصدر تعقيب من الحركة حتى الآن على تلك الغارات أو حصيلة القتلى التي يرى مراقبون أن القوات الكينية قد تكون تبالغ فيها.

وأضاف أن “حجم الخسائر في غارات الجمعة كبير جدًّا”، مشيرًا إلى أن القصف طال مواقع في غارباهاري في منطقة جيدو الصومالية الجنوبية. وتابع “سنواصل ضربهم إلى أن نقصم ظهرهم بالكامل”, وفقًا لفرانس برس.

وتشن كينيا إلى جانب الحكومة الانتقالية الصومالية هجومًا عسكريًّا في جنوب الصومال منذ أكتوبر لطرد قوات الشباب التي تحملها مسؤولية عمليات الخطف والهجمات على أراضيها.

وكانت الحكومة الصومالية قد أطلقت عملية عسكرية تحت مسمى “عملية إعادة الأمن والاستقرار” بالتعاون مع المجتمع الدولي ودول الجوار.

وقال رئيس الوزراء الصومالي عبد الولي محمد علي في بيان: “الشعب والحكومة عازمان على محاربة تنظيم القاعدة وحركة الشباب المجاهدين اللذين مارسا منذ فترة أعمالاً إرهابية قتلوا فيها عددًا كبيرًا من الصوماليين”، وفق قوله.

وأضاف عبد الولي محمد علي: “سيتم من خلال “عملية إعادة الأمن والاستقرار “تحرير الصومال من “استعمار” الشباب المجاهدين، والعمليات العسكرية جارية وفق ما خطط لها والقوات الحكومية حققت اليوم مكاسب مهمة في محافظة هيران”.

وطلب رئيس الوزراء من المجتمع الدولي وإثيوبيا بصفة خاصة الوقوف إلى جانب القوات الصومالية ودعم عملياتها العسكرية التي وصفها بالتاريخية لمواجهة الشباب المجاهدين، كما دعا إلى تقديم مساعدات للمناطق التي اعتبر أنها يتم تحريرها.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*