الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » أمريكا تسلّح جنوب السودان !

أمريكا تسلّح جنوب السودان !

وافق الرئيس الأمريكي باراك أوباما على أن تقدّم إدارته مساعدة عسكرية محتملة إلى حكومة جنوب السودان، الدولة التي ولدت في منتصف عام 2011 لكنها ما تزال تشهد أعمال عنف داخلية وتوترات خطيرة مع الخرطوم. 

وقال البيت الأبيض: “أوباما أبلغ وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بأن تزويد جمهورية جنوب السودان بمعدات وخدمات دفاعية سيعزز أمن الولايات المتحدة وسيسمح بنشر السلام في العالم.

وصرّح مسئول كبير في الرئاسة الأمريكية وفق وكالة “فرانس برس”: “هذا الإجراء ليس قرارًا بمنح هذه المساعدة، بل مجرد إجراء لا بد منه للاستمرار في تقديم المساعدة الأمنية التي كانت الولايات المتحدة تقدمها لحكومة إقليم جنوب السودان قبل استقلاله في 11 يوليو 2011”.

وكان مسئول محلي في جنوب السودان قد أماط اللثام عن أن أكثر من ثلاثة آلاف شخص قد لقوا مصرعهم جراء المجازر العنيفة التي وقعت بين القبائل المتناحرة خلال الأسبوع الماضي خاصة بين قبيلتي النوير وموريلي، وأجبرت آلاف السكان على الفرار.

وقال المفوض المسئول عن مقاطعة بيبور بولاية جونقلي، جوشوا كونيي: “عمليات قتل جماعية وقعت بالمنطقة، وقد أحصينا حتى الآن مقتل 2182 امرأة وطفلا، إضافة إلى 959 رجلاً”.

على الجانب المقابل تحدث وزير الإعلام بولاية جونقلي ايزاك أجيبا عن سقوط ضحايا، لكنه أحجم عن الإدلاء بتفاصيل حول الحصيلة.

وشهد الأسبوع الفائت هجوم حوالى ستة آلاف مسلح يطلقون على أنفسهم “الجيش الأبيض لشبيبة النوير (إحدى القبائل الكبرى بالمنطقة)” على منطقة بيبور التي تسكنها قبيلة مورلي، بعدما اتهموا أفرادًا منها بسرقة ماشيتهم، ولم ينسحبوا منها إلا بعد أن فتحت القوات الحكومية النار.

 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*