السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » معتقل غوانتانامو والتجاذبات القانونية

معتقل غوانتانامو والتجاذبات القانونية

 دعا وفد دولة الكويت خلال الاجتماع التاسع للخبراء الحكوميين العرب في مجال القانون الدولي الإنساني إلى إغلاق معتقل جوانتنامو.
ومثل الكويت في المؤتمر رئيس الوفد رئيس اللجنة الوطنية الدائمة للقانون الدولي الإنساني بدولة الكويت الدكتور محمد الأنصاري وعضوا اللجنة الدكتور رشيد العنزي والدكتور محمد بوزبر.
وقال الأنصاري: “نحن في إطار مطالباتنا المستمرة بإغلاق معتقل جوانتنامو إنما نسعى إلى احترام قواعد القانون الدولي الإنساني وأعمال الشرعية”.
وأضاف: “ذلك يأتي من خلال إخضاع حالات الاعتقال للإشراف القضائي الكامل واقتصار دور السلطة التنفيذية على تنفيذ الأحكام والأوامر القضائية ضمن ما يكفل توافر حقوق المتهمين والمعتقلين التي أقرتها لهم الاتفاقيات الدولية”.
البيت الأبيض: ملتزمون بإغلاق جوانتانامو
من ناحية أخرى أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما مازال ملتزمًا بإغلاق معتقل جوانتنامو الذى أكده خلال حملته الانتخابية عام 2008، وذلك رغم الصعوبات التى تمنع ذلك.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارنى: “تعهدات الرئيس أوباما بإغلاق جوانتنامو لا تزال قوية تمامًا كما كانت عليه خلال حملته الانتخابية للرئاسة التى فاز فيها فى نهاية العام 2008”.
وكانت دول أوروبا قد رحبت بوعد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بإغلاق سجن جوانتانامو، وتبنى الاتحاد الأوروبي في يونيو 2009 سياسة تسمح لحكومة كل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي بصلاحية إبرام اتفاقية مع واشنطن بشأن استقبال محتجزين بدون الرجوع إلى إدارة الاتحاد.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*