السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » هل يعلن اليمن الجنوبي استقلاله ؟

هل يعلن اليمن الجنوبي استقلاله ؟

 أعلن رئيس “جنوب اليمن” السابق علي سالم البيض اليوم الثلاثاء أن الجنوب قرر الاستقلال عن الشمال واستعادة دولته التي كانت قائمة قبل عام 1994، رافضًا المبادرة الخليجية.
 وقال البيض في مؤتمر صحافي عقده في بيروت: إن “شعب الجنوب قد حدد خياره بشكل قاطع وواضح لا رجعة فيه انطلاقًا من حقه المشروع، وهو خيار الحرية والاستقلال واستعادة الدولة كاملة السيادة”.
وأضاف “إن أي تجاهل أو قفز على قضية شعب الجنوب وفقًا لأي مشاريع أو تسويات سياسية لا تأخذ في الاعتبار جوهر قضية الجنوب كما عبَّر عنها شعبنا، تعتبر من وجهة نظرنا تسويات مرفوضة، ومحكومًا عليها بالفشل”.
وأكد البيض أن “قضية الجنوب هي قضية شعب وأرض وقع تحت احتلال همجي متخلِّف”، وأن الشعب الجنوبي خرج “يطالب بالتحرير والاستقلال من الاحتلال الجاثم منذ اجتياح قوات الجمهورية العربية اليمنية لدولة الجنوب في صيف عام 1994”.
 وأوضح أن شعب جنوب اليمن رفض الانتخابات الرئاسية المقررة في فبراير المقبل، مشيرًا إلى أن الحراك الجنوبي لا يزال يطالب بتحرير الجنوب، وأنهم لا شأن لهم بما يجري في شمال اليمن، وقال: “الدستور تغيَّر والرئيس علي عبدالله صالح مطلوب للعدالة الدولية وهو من دفن وحدة اليمن، ونحن غير معنيين بالمبادرة الخليجية ولن نقبلها”.
 وأوضح أنهم لا يمانعون التعاون مع من يقدم لهم الدعم، لكنهم يداوون جروحهم بأنفسهم، ووعد بـ”سماع أنباء مهمة في الأيام المقبلة”، وأكد أن الشمال هو من نكث بالوعد وشن الحرب على الجنوب، مشيرًا إلى أن الجنوب له تاريخ وثقافة وهوية، وفقًا لوكالة يونايتد برس إنترناشونال.
وكان عدد من الخبراء قد حذروا في بداية الثورة اليمنية من أن يستغل الحراك الجنوبي الساعي للانفصال بالجنوب، هذه الثورة لتحقيق أهدافهم، وفصل الجنوب عن الشمال، إلا أن القوى الثورية حينها أكدت على أن الشعب اليمني واحد وليس هناك مساعٍ للانفصال.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*