السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » تنامي الاشتباكات جنوب السودان بين القبائل

تنامي الاشتباكات جنوب السودان بين القبائل

 أعلن كول مانيانغ حاكم ولاية جونقلي بجنوب السودان عن مقتل 51 شخصًا على الأقل في هجوم جديد وقع بالولاية، مما اعتبره المراقبون تجددًا لمواجهات دامية مشتعلة بين قبائل متنافسة في المنطقة.
وقال مانينغ: “الهجوم وقع حوالي الساعة 16,30 على قرية دوك باديت، وقد تأكد مقتل 51 شخصًا وقمنا بإجلاء 22 جريحًا إلى جوبا عاصمة جنوب السودان”.
وأضاف: “مسلحون دخلوا القرية الواقعة في شمال جونقلي في وقت متأخّر الاثنين ومعظم القتلى من النساء والأطفال والمسنين”.
وأردف مانينغ: “نتوقع المزيد من الجرحى لأنّهم فرّوا إلى القرى الليلة الماضية، ونحمّل مسلحين من إثنيّة مورلي مسئولية الهجوم”.
جدير بالذكر أن ولاية جونقلي النائية والفقيرة شهدت تصعيدًا كبيرًا في الهجمات المتبادلة بين مجموعات اثنيّة متنافسة.
وقد أعلنت دولة جنوب السودان منطقة جونقلي “منطقة منكوبة” فيما أطلقت الأمم المتحدة “عملية طارئة” لمساعدة حوالى 60 ألف شخص تضرروا من جراء اعمال العنف.
الخرطوم: تسليح أمريكا لجنوب السودان يفجر المنطقة
وكان إعلان الولايات المتحدة دعمها العسكري لجنوب السودان قد أثار انتقادات حكومة الخرطوم, التي اعتبرت الإعلان خطوة لجر المنطقة إلى المجهول.
وأوضحت الحكومة السودانية أن القرار – إذا ما نفذ “سيؤدي إلى ما لا تُحمد عقباه، ويعتبر خرقًا لاتفاقية السلام الشامل بين الدولتين ويهدد السلام في المنطقة”, وفقًا للجزيرة نت.
وأشارت إلى أن واشنطن بهذه الخطوة تدعم “حكومة غير رشيدة تهدد مواطنيها وجيرانها مما يعني أن السلاح سيصل إلى الحركات المسلحة بدارفور غربي السودان التي تدعمها جوبا بالمال والرجال أصلاً”.
ورأت أنه كان على الإدارة الأميركية دعم دولة الجنوب بمشروعات تنموية بدلاً من السلاح “الذي يهدد الأمن والاستقرار والسلم في جميع أنحاء القرن الأفريقي”.
وأكدت عبر الناطق الرسمي باسم الحزب الحاكم إبراهيم غندور أن السعي لتغير موازين المنطقة لصالح الجنوب لن يكون الاعتداء فيه على السودان فحسب “وإنما سيتعداه إلى جيرانه الذين لهم حدود مع دولة الجنوب مثل كينيا وأوغندا”.
وأوضح غندور أن القرار الأميركي سيفتح الباب لدول أخرى كـ”إسرائيل” لزعزعة استقرار المنطقة بأسرها، معتبرًا أن من شأن هذه الخطوة جعل حكومة دولة الجنوب أكثر تعنتًا في حل القضايا العالقة مع بلاده، منبهًا إلى خطورة الأمر الذي وصفه بأنه مؤسف.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*