الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » فرنسا توقف عملياتها في أفغانستان

فرنسا توقف عملياتها في أفغانستان

أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في خطابه أمام السلك الدبلوماسي الفرنسي الجمعة بباريس تعليق فرنسا جميع عملياتها العسكرية والمساعدات التقنية التي تقدمها للجيش الأفغاني وذلك بعد مقتل أربعة جنود فرنسيين .

وقال الرئيس الفرنسي إن فكرة سحب القوات أصبحت الآن مطروحة، موضحا أنه سيرسل في أسرع وقت وزير الدفاع جيرار لونغيه وقائد أركان القوات الفرنسية إلى كابول لكشف ملابسات هذا الحادث ومعرفة حقيقة ما جرى ، بحسب ما نقلت وكالة أنباء”الشرق الأوسط”.

وشدد الرئيس الفرنسى على أن مسألة العودة المبكرة للقوات الفرنسية من أفغانستان “أمر مطروح حاليا”.

وقال ساركوزى ” إذا لم تتوافر الظروف الأمنية بوضوح للجنود الفرنسيين فى أفغانستان فإن الانسحاب المبكر لقوات الجيش الفرنسى من البلاد سيكون مطروحا”.

وتابع ساركوزى “إن القرار الذى سيتم إتخاذه خلال الأيام القادمة سيكون صعبا ولكن لابد أن أتحمله أمام الفرنسيين وأمام الجنود”..موضحا أن الانسحاب النهائى للقوات الفرنسية من أفغانستان مقررا فى 2014 وانه سيبحث هذا الأمر مع الرئيس الأفغانى حامد كرزاى الذى سيقوم بزيارة إلى باريس يوم الثلاثاء المقبل.

ويصل إجمالى عدد الجنود الفرنسيين الذين قتلوا فى أفغانستان منذ بداية العمليات العسكرية الدولية فى 2001 إلى 82 وشهد عام 2011 أكبر عدد من الوفيات فى صفوف القوات الفرنسية حيث بلغت 26 جنديا.

ويتواجد حاليا فى أفغانستان نحو 3600 جنديا فرنسيا بعد سحب 400 فى أكتوبر الماضى.

 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*