السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » السعوديون أكثر مستخدمي ومؤثري تويتر عربيا

السعوديون أكثر مستخدمي ومؤثري تويتر عربيا

كشفت دراسة أعدَّها مركز “ومضة” للأبحاث الاقتصادية أن السعوديين هم الأكثر استخداماً لموقع العلاقات الاجتماعية “تويتر” في العالم العربي، وذلك بنسبة 38%، كما يتصدر السعوديون قائمة المائة شخصية عربية الأكثر تأثيراً على “تويتر”.
وكشفت الدراسة، التي نُشرت نتائجها على موقع “ومضة”، أن السعوديين هم أكثر المستخدمين العرب لموقع “تويتر” بنسبة 38 في المائة، يليهم المصريون بنسبة 30 في المائة، ثم الكويت 13 في المائة، والإمارات 7 في المائة، والبحرين 4 في المائة، والباقي يتوزيع بين الأردن ولبنان وقطر بنسبة 2 في المائة، والمغرب وسلطنة عام بنسبة 1 في المائة.
وحسب الدراسة يهيمن قطاع الإعلام في العالم العربي على مهنة معظم مستخدمي تويتر بنسبة 62 في المائة، بينما جاء السياسيون في المرتبة الثانية بـ 16 في المائة، ورجال الدين 10 في المائة.
وغالبية مستخدمي تويتر العرب من الذكور، بنسبة 86 في المائة، فيما تبلغ نسبة الإناث 14 في المائة فقط.
أما قائمة المائة شخصية عربية الأكثر تأثيراً فهي لا تتوقف على عدد المتابعين فقط، بل على مؤشر “كلاوت”، ويتصدر القائمة مجموعة من السعوديين المؤثرين .
ومؤشر “كلاوت” موقع إلكتروني يقيس تأثير الشخص على المواقع الإلكترونية الاجتماعية، ويستخدم 35 نوعاً من المقاييس على موقعي “فيس بوك” و”تويتر” لقياس التواصل الحقيقي، وهو عبارة عن حجم المتابعين المتفاعلين معك، سواء بالاستماع لما تقوله أو التفاعل مع تعليقاتك؛ فيقيس “كلاوت” نقاط التضخيم مثل: إعادة تغريد ما قلت، إرسال رسالة، التعبير عن الإعجاب بما قلت والتعليق عليه، كما يقيس نقاط الشبكة، التي تشير إلى مدى تأثير جمهورك، وفي النهاية يمنح المستخدم مجموعاً من أصل 100 نقطة.

ويضم تويتر الآن أكثر من 300 مليون شخص يغردون 250 مليون مرة يومياً، وهناك 65233 مغرد نشط في العالم العربي. وتحتل حسابات تويتر باللغة العربية ما نسبته 1.2 في المائة من التغريدات العامة، ونسبة نمو واضحة بمعدل 2.2 في المائة، حسب مدونة “‪ذا نكست ويب”.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*