السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » ضاحي خلفان وتصاريح شفافة حول الأحداث

ضاحي خلفان وتصاريح شفافة حول الأحداث

أعرب القائد العام لشرطة دبي ضاحي خلفان عن قلقه من احتمال اندلاع حرب جديدة في المنطقة، معتبرًا أن بوادر هذه الحرب موجودة في الوقت الحالي، وطالب بالاستعداد لذلك.
وقال خلفان في تصريحات لتلفزيون البحرين: “العالم لن يسمح لإيران بإغلاق مضيق هرمز، ولكنها يمكن أن تعرقل الملاحة داخل المضيق، وتسبب توترات في المنطقة”.
وأضاف: “يجب على دول الخليج إيجاد بديل له، وإذا أقام الخليجيون ميناءً استراتيجيًّا في إمارة “الفجيرة” الإماراتية فسوف يفقد المضيق أهميته”.
وأردف خلفان: “لا توجد قوة من القوى المحيطة بمنطقة الخليج إلا ولها عناصر وخلايا داخل دول الخليج”.
وأشار إلى أن دولة الإمارات تميز بين الشعب والنظام في إيران، لذا فهي لا تعرقل ما يخدم المواطن الإيراني، لافتًا إلى وجود جالية إيرانية في الإمارات تحترم البلد.
وأكد قائد شرطة دبي على أنه يجب بناء اتحاد خليجي على النموذج الأوروبي، مع إنشاء جيش وجهاز شرطة موحدين، وقال: “إذا ظلت الأنظمة الخليجية بشكلها الحالي، “فلنقل: على الخليج السلام”.
وكان خلفان قد انتقد قبل أيام السياسة الأمريكية في المنطقة، وطالب الأمريكيين بأن يكونوا واضحين في سياستهم مع الدول الخليجية على وجه الخصوص.
ولوَّح مسئولون إيرانيون مرارًا بإمكانية إغلاق المضيق، وذلك في معرض الرد على العقوبات المتزايدة على إيران.
كما هددت طهران مطلع يناير عقب مناورات في الخليج بالتعرض للسفن العسكرية الأمريكية لو ما قامت هذه السفن باجتياز الخليج في اتجاه السواحل الإيرانية.
وأعلن البنتاجون أن حاملة الطائرات الأمريكية “يو اس اس ابراهام لينكولن” قد عبرت يوم الأحد مضيق هرمز دون أي مشاكل.
وصرَّح وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي الخميس بأن إيران لم تحاول يومًا في تاريخها إغلاق مضيق هرمز، وتحدث سفير إيران لدى الأمم المتحدة عن أن بلاده لن تسعى إلى إغلاق مضيق هرمز الإستراتيجي إلا إذا حاولت قوة أجنبية “تضييق الخناق” على طهران في ملفها النووي.
وكان مسئولون وخبراء سياسيون قد أعربوا عن قناعتهم بأن دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز دول الخليج العربي للانتقال من مرحلة التعاون إلى كيان اتحادي تمثل “خطوة إستراتيجية” في وجه المتغيرات التي تشهدها المنطقة.
وقال مستشار ملك البحرين للشؤون الدبلوماسية الدكتور محمد عبدالغفار وفق صحيفة “عكاظ”: “إيران ليس لديها القدرة على إغلاق مضيق هرمز لأنه ممر دولي، وإن إغلاق المضيق ستكون له عواقب وخيمة على طهران في حال نفذت تهديداتها”.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*