السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » ارتباط بوكو حرام بتنظيم القاعدة

ارتباط بوكو حرام بتنظيم القاعدة

حذر تقرير لبعثة من الأمم المتحدة مكلفة تقييم تأثير الأزمة الليبية على منطقة الساحل من خطر على المنطقة تشكله مجموعة “بوكو حرام” الناشطة في نيجيريا والصلات التي تقول دوائر استخباراتية غربية: إنها نسجتها مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
وقال التقرير الذي سلم إلى مجلس الأمن الدولي: “أعضاء البعثة علموا أن بوكو حرام وثقت صلاتها مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وإن بعض عناصرها في نيجيريا وتشاد تدربوا في معسكرات تنظيم القاعدة في مالي خلال صيف 2011”.
وأضاف التقرير: “سبعة عناصر من بوكو حرام اعتقلوا في النيجر خلال توجههم إلى مالي وبحوزتهم وثائق حول كيفية صنع المتفجرات ومنشورات وعناوين لعناصر من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”.
وعرض التقرير أمثلة عن زيادة نشاطات العمل المسلح المنظمة في منطقة الساحل منذ نشوب الأزمة الليبية، داعيًا إلى تعاون إقليمي ودولي وثيق.
وتوجهت البعثة التي يشرف عليها الممثل الخاص للأمم المتحدة في إفريقيا الجنوبية سعيد جينيت إلى المنطقة في ديسمبر الماضي.
وقالت البعثة: “التصدي للأنشطة المسلحة يجب أن يكون عبر عمل شامل وإقليمي بسبب سهولة الحركة التي يتمتع بها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في كل المنطقة”.
وتحدث التقرير بشكل خاص عن مصادرة 645 كيلوجرامًا من مادة سيمتكس وهو متفجر قوي بالإضافة إلى 445 صاعقًا خلال اعتراض قافلة في النيجر.
وحسب السلطات في النيجر فإن هذه المتفجرات كانت مرسلة إلى معسكرات تدريب القاعدة في شمال مالي.
وجاء في التقرير: “مصادرة هذه المواد تشير على ما يبدو إلى أن مجموعات مسلحة تشتري أسلحة ومتفجرات مصدرها مستودعات الجيش الليبي”.
وكانت نيجيريا قد شهدت أمس تبادلاً لإطلاق النار خلال حملة اعتقالات واسعة شنتها قوات الأمن ضد مشتبه فيهم.
وذكرت مصادر أمنية أن قوة من الجيش النيجيري اعتقلت 158 مشتبهًا بهم أنهم أعضاء في جماعة بوكو حرام.
وقالت المصادر: إن بعض المشتبه بهم قاوموا الاعتقال وتبادلوا إطلاق النار مع القوات النيجيرية في مدينة كانو.
ولم تشر الأنباء إلى سقوط ضحايا، في الوقت الذي ذكرت فيه مصادر من “كانو” أن ضحايا التفجيرات وإطلاق النار قبل أيام وصل إلى 211 شخصًا على الأقل.
ولم يؤكد المسؤولون الحكوميون رقم الضحايا بعدما أعلنوا من قبل أن 157 شخصًا قتلوا.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*