الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » تيارت الجزائرية تشعل فتيل احتجاجات

تيارت الجزائرية تشعل فتيل احتجاجات

طوقت قوات الأمن بالجزائر احتجاجات اندلعت إثر إقدام شاب على حرق نفسه  احتجاجًا على منعه من عرض سلعته على رصيف بمدينة تيارت.
فقد ندلعت اضطرابات واحتجاجات بمدينة “تيارت” الواقعة على بعد 450 كيلومترًا جنوب غرب العاصمة الجزائرية، إثر إقدام شاب يعمل بائعًا متجولاً على محاولة الانتحار حرقًا بعد أن قامت أجهزة الحكم المحلي بمنعه من عرض سلعته على رصيف وقاع بوسط المدينة.
وذكرت صحيفة “الخبر” الجزائرية الصادرة صباح اليوم السبت أن قوات كبيرة من الأمن طوقت وسط مدينة تيارت إثر اندلاع أعمال الاحتجاجات والاشتباكات التي قام بها سكان المدينة الخميس الماضي، تضامنًا مع الشاب الذي أضرم النار في نفسه.
وأضافت الصحيفة أنه تم نقل الشاب في حالة حرجة إلى المستشفى الجامعي بمدينة وهران، فيما قرر رئيس قسم الحروق بالمستشفى منع الصحافيين من مقابلته نظرًا لسوء حالته .
وفي حادثة مشابهة فجر البوعزيزي في تونس الثورة عندما حرق نفسه مما أدى إلى احتجاجات عنيفة أدت إلى إسقاط النظام.
وكانت الحكومة الجزائرية قد أعطت موافقة مبدئية على إطلاق عدد من الأحزاب الجديدة في البلاد بعد أن منحتها فرصة عقد مؤتمراتها التأسيسية.
وقالت وزارة الداخلية الجزائرية: إنها سمحت لعشرة أحزاب جديدة بعقد مؤتمراتها التأسيسية، في خطوة تسبق منحها الاعتماد الرسمي بموجب قانون الانتخاب الجديد الذي صادق عليه البرلمان مؤخرًا، والمندرج ضمن مجموعة من الإصلاحات وعد بها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في خطابه في أبريل/ نيسان الماضي.
ومن المتوقع أن تخوض الأحزاب الجديدة – وهي الأولى التي يتم منحها الترخيص منذ تولي عبد العزيز بوتفليقة السلطة في 1999 – الانتخابات البرلمانية المقررة بعد أربعة أشهر, وفقًا للجزيرة نت.
وأعلنت وزارة الداخلية أنها أعطت الضوء الأخضر لعشر منظمات لكي تسجل نفسها رسميًّا كأحزاب، وهو شرط لخوض الانتخابات.
وقال وزير الداخلية دحو ولد قابلية: إن الحكومة تصرفت بطريقة يمكن من خلالها لأكبر عدد من الأحزاب الحصول على موافقة للعمل.
وشملت الأحزاب التي حصلت على الترخيص بعقد مؤتمراتها أحزابًا ذات توجه إسلامي، وأبرزها جبهة العدالة والتنمية لعبد الله جاب الله الذي ينظر إليه كأحد أبرز المعارضين للحكومة.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*