السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الجولة الأولى لانتخابات الشورى المصرية

الجولة الأولى لانتخابات الشورى المصرية

تبدأ اليوم الأحد المرحلة الثانية لانتخابات المجالس التشريعية في مصر، حيث تجرى الجولة الأولى لانتخابات مجس الشورى، ويتنافس فيها 1461 مرشحاً على 90 مقعداً في 13محافظة هي “القاهرة والإسكندرية والدقهلية والغربية والفيوم وأسيوط والمنوفية وقنا والوادي الجديد والبحر الأحمر وشمال سيناء وجنوب سيناء ودمياط” . 

وأكد تقرير لمركز معلومات مجلس الوزراء أن 1001 مرشح يتنافسون على 30 مقعدا بالنظام الفردي بينما يتنافس 460 مرشحا على 60 مقعدا بنظام القوائم الحزبية.

وتقدم 23 حزبا وائتلافا بـ 115 قائمة تضم 460 مرشحا بخلاف الفردي، وتقدمت خمسة أحزاب وائتلافات فقط بـ50% من إجمالي المرشحين للفردي والقوائم بالمرحلة الأولى وهي حزب الحرية والعدالة بـ71 مرشحا يليه حزب النور 65 مرشحا والوفد 56 مرشحا والإصلاح والتنمية بـ 44 مرشحا والوسط 41 مرشحا.

ويتنافس في القاهرة 378 مرشحا على 12 مقعدا بينما يتنافس 192مرشحا بالإسكندرية على 6 مقاعد ويخوض انتخابات الشورى 141 مرشحا في الدقهلية على 12 مقعدا ويتنافس 76 مرشحا في المنوفية على 6 مقاعد ويخوض الانتخابات 66 مرشحا بدمياط للفوز بـ6 مقاعد بينما يتنافس 64 مرشحا بشمال سيناء على 6 مقاعد ويخوض الانتخابات 45 مرشحا بجنوب سيناء على 6 مقاعد، بينما وصل عدد المرشحين في الفيوم الى 74 مرشحا للفوز بـ6 مقاعد ويتنافس 92 مرشحا بأسيوط على 6 مقاعد فيما يتنافس على 6 مقاعد في قنا 192 مرشحا وفي البحر الأحمر يتنافس 65 مرشحا على 6 مقاعد وفي الوادي الجديد يتنافس 52 مرشحا على 6 مقاعد.

تأمين المقار الانتخابية

واستعدت محافظات الجولة الأولى لانتخابات الشورى ففي البحر الأحمر، أكد اللواء سعد الدين أمين سكرتير عام المحافظة أنه تم تسليم المقار الانتخابية والبالغ عددها 109 مقرات تضم 218 لجنة انتخابية إلى قوات التأمين المشتركة من الشرطة المدنية والقوات المسلحة ، وذلك للتأمين الخارجي للجان والمقار الانتخابية ومقرات الفرز وتأمين نقل الصناديق وكشوف الناخبين واستمارات الاقتراع لانتخابات الشورى.

و أنهت محافظة الغريبة استعدادتها لاختيار 6 مقاعد منهم 4 للقائمة و 2 على مستوى الفردي حيث يخوض الانتخابات 9 قوائم من الأحزاب المختلفة و 71 مرشحا على مستوى الفردي منهم 61 مستقلا و 10 تابعين للقوائم. 

وتتنافس في محافظة الوادي الجديد لانتخابات الشورى 7 قوائم لحزاب الحرية والعدالة والنور ،والسلام الديمقراطي، والوفد، والعربي للعدل والمساواة، والحرية، والإصلاح والتنمية، بالإضافة إلى 23 مرشحا فرديا. وصرح اللواء عثمان ناجي مدير أمن الوادي الجديد بأنه تم تجهيز 160 لجنة لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم.

وفي قنا تم تحديد 357 مركزا انتخابيا و705 مقرات انتخابية، فيما سيتم التصويت من خلال 1736 لجنة فرعية على مستوى المحافظة وتم تحديد مقر لجنة الفرز لمختلف اللجان على مستوى المحافظة بمديرية أمن قنا.

وفي المنوفية، تبدأ انتخابات الشورى بالمرحلة الأولى بها أمام 2392 لجنة انتخابية في دائرة واحدة للنظام الفردي يتنافس فيها 58 مرشحا ومرشحة ودائرة أخرى لنظام القوائم يتنافس فيها 7 قوائم لأحزاب النور، والحرية والعدالة، والوفد، والإصلاح والتنمية ،والوسط ،والحرية ،والسلام الديمقراطي . 

وأكد اللواء السيد البرعي محافظ أسيوط أن الانتخابات تجرى بالمحافظة على دائرة واحدة للفردي، يتنافس فيها 54 مرشحا، ودائرة واحدة للقوائم يتنافس فيها 5 قوائم ب 20 مرشحا للفوز بـ 6 مقاعد (2 للفردي و4 للقوائم ). 

وفي الدقهلية، أعلن المستشار نصر الدين البدراوي وكيل أول التفتيش القضائي بوزارة العدل أنه تم تزويد مقار اللجان بالمستلزمات الإدارية و أعضاء الهيئات القضائية، وذلك في دائرتين انتخابيتين يتنافس في الأولى (قسم أول شرطة المنصورة) 45 مرشحا على المقاعد الفردية و8 قوائم حزبية.. ويتنافس في الدائرة الثانية – طلخا – 41 مرشحا فردية و 8 قوائم حزبية.

وفي دمياط يدلي 849 ألفا و235 ناخبا وناخبة بأصواتهم أمام 886 لجنة على مستوى المحافظة لاختيار 6 مقاعد من بينها 4 مقاعد للقوائم الحزبية ومقعدين للفردي ويتنافس في هذه الانتخابات 7 قوائم حزبية بالإضافة إلى 35 مرشحا فرديا من بينهم 28 على مقعد الفئات و17 على مقعد العمال.

تأمين اللجان

وأكدت وزارة الداخلية أن دور قوات الشرطة سيقتصر فقط على تأمين اللجان الانتخابية من الخارج، وعدم الدخول إلا باستدعاء من القاضي المشرف على اللجنة فقط، كما تم في انتخابات مجلس الشعب بمراحلها الثلاث والاستفتاء على تعديل الدستور في 16 مارس الماضي. 

وشددت على أن التصدي للرشاوى الانتخابية وأعمال البلطجة التي يتعرض لها الناخبون أثناء توجههم الى لجان الانتخاب سيكون من صميم مهمة قوات الشرطة القائمة على تأمين اللجان من الخارج بالاشتراك مع رجال القوات المسلحة. 

وقال مدير إدارة الشرطة العسكرية اللواء أركان حرب حمدي بدين إن القوات المسلحة ستتولى مواجهة أية أعمال مخالفة مثل أعمال الدعاية خارج اللجان.. وذلك بالتنسيق والاتصال مع اللجنة العليا للانتخابات ورئيسها وأيضا الشرطة المدنية. 

وتابع أن عناصر القوات المسلحة تتولى عمليات تأمين صناديق الاقتراع ليلا وحتى اليوم التالي للإدلاء بالأصوات، مؤكدا على الثقة التامة في عدم حدوث أي عمليات تزوير أو تدليس خلال العملية الانتخابية. 

ووزع ائتلاف شباب الثورة بالقليوبية، 20 ألف منشور بمدن المحافظة، طالب فيها الأهالي، بمراعاة الدقة في اختياراتهم لنواب الشورى، وعدم الوقوع في أخطاء انتخابات الشعب السابقة.

المصريون في الخارج يصوتون

وفي الأردن أنهى المصريون عصر أمس السبت عملية التصويت في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس الشورى بعد أن تلقت سفارة مصر في عمان مظاريف الاقتراع من المواطنين المصريين سواء بالبريد أو تسليمها باليد للسفارة، وذلك اعتبارا من يوم الخميس.

كما واصلت السفارة المصرية بباريس أمس السبت تلقي مظاريف الاقتراع من المصريين المقيمين بفرنسا والمسجلين على موقع اللجنة العليا للانتخابات للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس الشورى الأولى من نوعها بعد ثورة 25 يناير. 

وفي سياق متصل قال الدكتور محمد سالم، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تصريحات، إن التصويت الإلكتروني داخل مجلس الشعب سيتم تطبيقه عقب الانتخابات الرئاسية. وأوضح، أن الوزارة قادرة على تركيب معدات التصويت الإلكتروني في مجلس الشعب خلال شهرين من وصولها إلى مصر. وأكد سالم أن الوزارة لديها العديد من الأعمال لتنجزها في المجلس حتى 30 يونيو القاد

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*