الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » تقدم الإسلاميين في الشورى المصرية

تقدم الإسلاميين في الشورى المصرية

أُغلقت صناديق الاقتراع مساء أمس الاثنين، وذلك في نهاية المرحلة الأولى لانتخابات مجلس الشورى المصري التي تُجرى على مدى يومين في 13 محافظة.
وقد انتهت الجولة الأولى لانتخابات مجلس الشورى التي تُجرى في 15 دائرة انتخابية موزعة علي 13 محافظة بنسبة مشاركة شعبية اقتربت من 15% على مدار اليومين، حيث شارك قرابة الثلاثة ملايين ناخب في العملية الانتخابية.
وجاءت محافظات الوادي الجديد وشمال سيناء والبحر الأحمر والدقهلية في المقدمة، حيث سجلت نسب إقبال تراوحت بين 15 و20%، تليها محافظات الإسكندرية والمنوفية ودمياط وجنوب سيناء والفيوم وقنا، بينما شهدت باقي المحافظات نسب إقبال أقل، بحسب ما نقلت وسائل الإعلام المصرية.
وفي بيان لحزب الحرية والعدالة قال: إن نسب التصويت لصالحه تراوحت ما بين 30 و60% على مستوى القوائم في انتخابات مجلس الشورى التي انتهت مساء أمس، بينما من المتوقع أن يخوض نسبة كبيرة من مرشحي الحزب على المقاعد الفردية جولة الإعادة لعدم تمكنهم من تحقيق نسبة 50% +1 من عدد الناخبين نتيجة ضعف الإقبال الجماهيري وكثرة عدد المرشحين على المقاعد الفردية.
وقد أظهرت المؤشرات الأولية تقدم حزب النور السلفي، والحرية والعدالة بمحافظة جنوب سيناء وقنا والدقهلية ودمياط وأسيوط، فيما ينتظر نتائج باقي المحافظات.
يشار إلى أن محافظات المرحلة الأولى هي القاهرة – الإسكندرية – أسيوط – البحر الأحمر – الدقهلية – الغربية – الفيوم – المنوفية – الوادى الجديد – شمال سيناء – جنوب سيناء – دمياط – قنا، بينما محافظات المرحلة الثانية هي باقي المحافظات، وعددها 14 محافظة، هي: الأقصر – بورسعيد – كفر الشيخ – الجيزة – بني سويف – الشرقية – الإسماعيلية – السويس – البحيرة – سوهاج – أسوان – المنيا – القليوبية – مطروح.
ويشكل مجلس الشورى مع مجلس الشعب الهيئتين التشريعيتين للبرلمان إلا أن مجلس الشورى يتمتع بصلاحيات وسلطات تشريعية محدودة، حيث يعمل بمثابة جهاز استشاري لمجلس الشعب.
ويبلغ إجمالي مقاعد مجلس الشورى 270 مقعدًا يجري انتخاب ثلثيهم – 180 مقعدًا – بالاقتراع السري العام المباشر، على أن يكون نصفهم على الأقل من العمال والفلاحين، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*