الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الجنود الأفغان يتواطئون مع طالبان

الجنود الأفغان يتواطئون مع طالبان

أفاد تقرير عسكري سري بأن جنودًا أفغان يبيعون أسلحتهم ومركباتهم لحركة طالبان، وأنهم يتشاركون المعلومات الاستخباراتية، بالإضافة إلى قيامهم بتوقيع اتفاق سري لوقف إطلاق النار مع الحركة استعدادًا لانسحاب قوات الناتو من البلاد.
وقالت صحيفة ديلي تليجراف: “على الرغم من أن بريطانيا وحلفاءها الغربيين أنفقوا المليارات في تدريب وتجهيز قوات الأمن في أفغانستان، إلا أنهم يتعاونون بحرية مع طالبان، وفي بعض الحالات يتنازلون لهم عن الأرض دون قتال”.
ويستند التقرير إلى شهادات لآلاف السجناء من طالبان الذين تم استجوابهم، ووفق دراسة للناتو يعتقد مقاتلو طالبان أنهم تغلبوا على القوات الأمريكية، وهو النصر الذي يعيدهم للسلطة، وأنهم سيستطيعون بسهولة إخضاع الرئيس حامد كرزاي وقواته بمجرد أن يتولوا السلطة في 2014.
وكان وزير الحرب الأمريكي ليون بانيتا قد صرح بأن الولايات المتحدة ستسعى إلى تقليص عملياتها القتالية في أفغانستان خلال العام المقبل، أي قبل عام من الموعد النهائي لانسحابها من هذا البلد.
وقال بانيتا خلال سفره لحضور قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” في بروكسل: “واشنطن تأمل في التحول إلى دور التدريب والتأهيل والدعم للقوات الأفغانية”.
وتعتبر هذه أول تعليقات يدلي بها مسؤول أمريكي بهذا المستوى حول وضع جدول زمني للتحول من الدور القتالي إلى مهمات الدعم والتدريب.
وكان تقرير أمريكي قد ذكر أن حركة طالبان تتجه لاستعادة السيطرة على أفغانستان عقب انسحاب القوات الأجنبية منها.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*