الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » استقالة الحكومة الكويتية

استقالة الحكومة الكويتية

مهَّدت الحكومة الكويتية من أجل تشكيل حكومة جديدة عقب انتخاب البرلمان الجديد فقدمت استقالتها.
وقال التلفزيون الكويتي: إن الحكومة الكويتية المؤقتة قدمت استقالتها يوم الأحد لتمهد الطريق أمام تشكيل حكومة جديدة في أعقاب الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت يوم الخميس.
ووفقًا للدستور يجب أن يجري تشكيل حكومة جديدة قبل الجلسة الأولى للبرلمان الجديد، والتي تعقد خلال أسبوعين من الانتخابات.
وكانت المعارضة الكويتية بقيادة الإسلاميين قد حققت فوزًا ساحقًا في انتخابات مجلس الأمة الكويتي حيث أصبحت تسيطر على 34 مقعدًا من أصل خمسين، فيما خرجت المرأة من البرلمان، وتكبد الليبراليون خسارة كبيرة.
وبحسب النتائج الرسمية، فإن من بين المقاعد التي فازت بها المعارضة، حصل المرشحون الإسلاميون من تيار الإخوان المسلمين والتيار السلفي على 23 مقعدًا، أما الليبراليون الذين كانوا يُعَدُّون من المعارضة وأخذوا خطًّا مختلفًا خلال الحملة الانتخابية، ففازوا بمقعدين فقط في البرلمان الجديد.
وقد شهدت الكويت تصاعدًا للتيار السلفي عقب الغزو العراقي للكويت، وظهرت حركات دعوية سلفية أبرزها السلفية العلمية، إلا أن التيار السلفي لم يتمكن من من فصل التنظيم الدعوي الديني عن جسد الحركة السياسية، وذلك لغياب آليات واضحة تحدد العلاقة بين المركز والفروع ودورة العمل بين القيادة والأتباع.
وبدورهم، شهد الشيعة الذين يشكلون ثلث المواطنين في الكويت بحسب تقديرات غير رسمية، تقلص حصتهم في البرلمان من تسعة نواب إلى سبعة نواب بينهم خمسة نواب شيعة.
يشار إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 60 في المئة قبل ساعة واحدة من إغلاق صناديق الاقتراع المنتشرة في خمس دوائر انتخابية.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*