السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الأحزاب الليبرالية المصرية ترتب ملفاتها

الأحزاب الليبرالية المصرية ترتب ملفاتها

كشفت تقارير صحافية مصرية عن اتصالات مكثفة بين عدة أحزاب ليبرالية لتشكيل تكتل ليبرالي ، لمواجهة التيار الإسلامي خلال المرحلة المقبلة.

وذكرت جريدة “المصريون” أن الأحزاب التي تنوى الإندماج العدل”، و”المصرى الديمقراطى”، و”المصريين الأحرار”، و”التحالف الشعبى الاشتراكى”، و”الجبهة الديمقراطية” ويكون التكتل بقيادة حزب “المصريين الأحرار ” الذي أسسه رجل الأعمال نجيب ساويرس.

وقال الدكتور فريد زهران، عضو الهيئة العليا للحزب المصرى الديمقراطى، إن الحزب يعكف فى الفترة الحالية لعقد مناقشات مع عدد من الأحزاب الديمقراطية للتنسيق فيما بينها، مشيرًا إلى أن الاندماج فيما بين هذه الأحزاب مطروح، ويتوقف على مدى تطور الحوار فيما بينهم. 

وأكد أحمد شكرى، المتحدث الرسمى لحزب العدل، أن هناك بالفعل مشاورات ومناقشات بين الحزب والمصرى الديمقراطى للاندماج فيما بينهما فى حزب واحد، إلا أنه لم تتخذ أى إجراءات حتى الآن بشأن ذلك، مشيرًا إلى أن الفكرة تم طرحها من شخصيات عامة خارج هذين الحزبين. 

وبين شكرى، أن الفكرة جاءت من أجل تكوين حزب كبير يجمع بين تيارات اليمين واليسار، للاستحواذ على مساحة وسطية جيدة فى الحياة السياسية، مؤكدًا أنه خلال 10 أيام سيكون هناك قرار بشأن الاندماج مع الحزب المصرى الديمقراطى. 

وقال عبدالمنعم إمام، وكيل مؤسسى حزب العدل لـ”المصريون”، إن فكرة الاندماج بين الأحزاب جاءت كرد فعل طبيعى بعد الثورة لوجود تقارب فكرى فيما بيننا، كما أن كل حزب يكمل الآخر، إضافة إلى أن قيادات كل حزب قريبة جدًا من بعضها البعض، ولا توجد أى خلافات فيما بينهم. وكشف أنه “جارٍ أيضًا إجراء مناقشات وتشاورات مع 3 أحزاب تحت التأسيس للاندماج معنا ومع الحزب المصرى الديمقراطى”.

يشار الى أن التيار الإسلامي قد حصد أغلبية المقاعد بمجلس الشعب المصري بنسبة تجاوزت الـ70% ، و تظهر المؤشرات الأولية تقدمه بانتخابات مجلس الشورى التى تعقد حاليا . 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*