السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » مغربي حاول تنفيذ هجوم انتحاري ضد مقر الكونجرس الأمريكي .

مغربي حاول تنفيذ هجوم انتحاري ضد مقر الكونجرس الأمريكي .

حاول مغربي (29 سنة) تنفيذ هجوم انتحاري على مبنى (الكابيتول) مقر الكونغرس الأمريكي يوم الجمعة 17 فبراير 2012 . إلا أن الشرطة الأمريكية تمكنت من إلقاء القبض عليه . 
وأشارت وسائل الإعلام إلى أن الرجل اعتقل لدى توجهه من مبنى (الكابيتول) حاملا في يده جهاز تفجير ويرتدي سترة مفخخة، مُضيفة إن الرجل كان يعمل بمفرده ولا يرتبط بأي منظمة إرهابية .
 وكان المغربي تحت المراقبة . وحين حاول تنفيذ الهجوم لم يكن يمثل خطرا على المتواجدين في المكان . وحسب المتحدث باسم وزارة العدل، دين بويد، فإن الشاب، تسلم ما كان يُعتقد أنها “سترة مفخخة”، قدمها له عملاء متخفون يعملون لحساب المباحث الفدرالية، مشيراً إلى أن المواد التي كانت ضمن السترة لم تكن تمثل أي خطورة.وأكدت “سي إن إن” نقلا عن مصدر أمني أنه تم إلقاء القبض على الشاب المغربي بمجرد تسلمه “السترة المفخخة”،مشيراً إلى أن الشاب كان يخضع لمراقبة لصيقة منذ فترة، ضمن عملية سرية للمباحث الفدرالية، مشيراً إلى أنه تم، وفق توقيت محدد مسبقاً، إبلاغ شرطة الكابيتول، للمشاركة بالتحقيقات.
وشدد المسئول الأمريكي على عدم وجود أية مخاطر تهدد العامة في أي مرحلة من مراحل تنفيذ العملية، كما أكد أن المشتبه به لا ينتمي إلى أي جماعات “إرهابية”، وكان يعمل بشكل منفرد.
وإذا ما تأكد أن هذا الانتحاري المفترض لم يكن على علاقة بجماعة إرهابية ، فمعنى هذا أن الإستراتيجية الجديدة التي ينهجها تنظيم القاعدة باتت تتخذ أبعادا أكبر ، وتتمثل في اعتماد الأسلوب الفردي لتنفيذ العمليات الإرهابية نظرا لإمكانية التخفي عن المراقبة .
 ولعل النيجيري عمر فاروق عبد المطلب المتهم بمحاولة تفجير طائرة أميركية وهي في طريقها إلى ديترويت عام 2009 يمثل نموذجا واضحا للإرهاب الفردي . كما سبق للمغرب ، في الشهور الأخيرة أن اعتقل إرهابيين منفردين كانوا في المراحل الأخيرة لتنفيذ مخططاتهم التخريبية ؛ كما اعتقل الإرهابي الذي خطط ونفذ عملية تفجير  مقهى أركانة بمراكش شهر أبريل من السنة الماضية . كما سبق لحكومات أوربية أن اعتقلت إرهابيين منفردين خاصة في إسبانيا ، فرنسا وألمانيا .

-- خاص بالسكينة:سعيد الكحل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*