الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » القاعدة أو صناعة الاختطاف .. كتاب جديد

القاعدة أو صناعة الاختطاف .. كتاب جديد

 صدر كتاب من 300 صفحة للصحفي البنيني، سيرج دانيال مراسل إذاعة فرنسا الدولية بباماكو، تحت عنوان “القاعدة أو صناعة الاختطاف”، ونقل فيه شهادات حية من مصادر موثوقة، لها علاقات بالقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، التي تنشط في الساحل الصحراوي، وكشف عن أسرار لم تعرف بعد عن عمليات التواطؤ بين القاعدة والطوارق ومهربو المخدرات.
واعتمد الصحفي في الكتاب على أنواع صحفية كالربورتاج والتحقيق، ويعتبر سيرج دانيال من أهم وأفضل المتخصصين في  قضايا الإرهاب في الساحل، أجرى تحقيقات في مالي والنيجر وموريتانيا والجزائر والسينيغال وغامبيا لمدة عامين كاملين، وقد استقبل من قبل شهود من الدرجة الأولى واستطاع أن يجري مقابلات حصرية مع مجموعة من الوسطاء الرسميين، ومجموعة من الإرهابيين والدبلوماسيين وقيادات الشرطة ورجال الخفاء الذين دخلوا في صراعات واشتباكات مع القاعدة.
ووصل الصحفي إلى وثائق جد سرية ومحاضر جلسات محاكمات الإرهابيين الموقوفين في موريتانيا ومالي، حيث قضى حوالي 15 سنة،  كمراسل لوكالة الأنباء الفرنسية ومراسل إذاعة فرنسا الدولية ومراسل فرانس 24 أيضا.
ويروي الكتاب في صفحاته عمليات الاختطاف والصفقات السرية التي تبرم من اجل إطلاق سراحهم بمشاركة الوسطاء، وكيف تجذبهم إغراء ات المال.
ورفع الكتاب الستار على بعض المحادثات الهاتفية والرسائل المتبادلة والتي من المفروض أن تكون مشفر ة ومحمية بين رؤساء الدول حول صعوبة ملفات اختطافات الرهائن الغربيين، من بينهم 6 فرنسيين مختطفين بالحدود الجزائرية المالية.
وخصص الكاتب حيزا في كتابه لبورتري لأهم قيادي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وأشار إلى أن التنظيم  تغذى شيئا فشيئا وتحول إلى مؤسسة إجرامية حولت الاختطافات، مقابل فدى إلى مستوى الصناعة.
ويكشف الكتاب عن أسرار لم تكشف بعد عن علاقات التواطؤ بين القاعدة ومهربي المخدرات ورجال الطوارق.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*