الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » اشتباكات في موريتانيا بسبب إغلاق معهد إسلامي

اشتباكات في موريتانيا بسبب إغلاق معهد إسلامي

اندلعت اشتباكات عنيفة الأربعاء بين الشرطة الموريتانية في نواكشوط وطلاب رافضين لإغلاق المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، الذي يعد المؤسسة الجامعية الأقدم في البلاد والمعهد الإسلامي الوحيد في موريتانيا.

وبدأت الاشتباكات إثر انطلاق مسيرة طلابية من المعهد العالي إلى مبنى وزارة الشؤون الإسلامية للتنديد بإغلاق المعهد وعدم فتح باب التسجيل فيه للعام الجاري ضمن ما سمي بيوم الغضب الطلابي، وهي المسيرة التي تصدت لها الشرطة وقوات مكافحة الشغب وقمعتها وفرقتها في محيط المعهد.

وأدت تلك الاشتباكات – التي استمرت لساعات عديدة وامتدت نحو الشوارع والأزقة القريبة من المعهد – إلى جرح واعتقال أعداد ليست معروفة حتى الآن من الطلبة المتظاهرين الذين واجهوا قمع الشرطة بقذفها بالحجارة والعصي، وإحراق عجلات السيارات وإغلاق عدد من الشوارع القريبة من محيط المعهد.

ويقف الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا وراء هذه المظاهرات، ويعتصم عدد من طلابه ومنتسبيه منذ نحو شهرين بمبنى المعهد العالي، ويقول: إن اعتصامهم داخل مبنى المعهد مستمر حتى عودته لسابق عهده.

ويقول الأمين العام للاتحاد الوطني محمد سالم ولد عابدين لـ”الجزيرة. نت”: إن على السلطات أن تكف عن اللجوء إلى الأساليب الأمنية والبوليسية في حل الأزمات، بعد أن فشلت خلال الأشهر الماضية في ثني الاتحاد وطلبته عن ممارسة حقهم في التظاهر وعن المطالبة بإعادة افتتاح المعهد من جديد.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*