السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » أخيرا .. عملية إجلاء للمصابين في حمص

أخيرا .. عملية إجلاء للمصابين في حمص

بعد القصف المتواصل التي تعرضت له مدينة حمص خلال أكثر من 20 يومًا, أُجليت أول مجموعة من النساء والأطفال الجرحى والمرضى من حي بابا عمرو، وعقدت محادثات لإجلاء المزيد يوم السبت.

وأعلنت لجان التنسيق المحلية أن قوات الأسد قتلت 103 أشخاص في سوريا يوم الجمعة في قصف لمدينة حمص وفي هجمات على ريف حماة وشرق وشمال البلاد.

وأضافت أن معظم القتلى مدنيون ومن بينهم 14 طفلاً وامرأة, وفقًا لرويترز.

واستمرت عمليات القتل في نفس اليوم الذي اجتمعت فيه دول عربية وغربية في تونس للقيام بأكبر حملة دبلوماسية منذ أسابيع لإنهاء الحملة السورية التي بدأت قبل 11 شهرًا ضد المعارضة.

وحذرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الأسد وأنصاره داخل سوريا وخارجها من أنهم سيحاسبون على قمع المعارضين وعلى ما وصفته بكارثة إنسانية في سوريا.

وقالت موجهة تصريحاتها لروسيا والصين اللتين استخدمتا حق النقض (الفيتو) ضد القيام بعمل صارم ضد سوريا في الأمم المتحدة: “إنهم يضعون أنفسهم ليس فقط ضد الشعب السوري وإنما ضد الصحوة العربية بأكملها”.

من جهته, قال الرئيس الأميركي باراك أوباما: إن على المجتمع الدولي توحيد صفوفه في الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد ليقبل بالتنحي، معربًا عن استعداده لاستخدام “كل الأدوات المتوفرة لمنع المجازر” في سوريا.

وقال أوباما للصحافيين بعد اجتماع مع رئيسة وزراء الدانمارك هيل ثورنينج شميت: “جميعنا عندما نرى الصور المروعة التي تأتي من سوريا ومن حمص في الآونة الأخيرة ندرك أنه من الضروري تمامًا أن يوحد المجتمع الدولي صفوفه في توجيه رسالة واضحة للرئيس الأسد بأنه حان الوقت لانتقال السلطة”.

وأضاف: “حان الوقت لوقف قتل المواطنين السوريين على يد حكومتهم”.

وأعرب أوباما عن استعداده لاستخدام “كل الأدوات المتوفرة لمنع المجازر” في سوريا، معتبرًا أن الوحدة الدولية التي تجلت في مؤتمر تونس حول سوريا “تشجعه”، كما نقلت “الجزيرة. نت”.

وكان مؤتمر أصدقاء الشعب السوري الذي عقد في العاصمة التونسية الجمعة قد أكد ضرورة وقف كل أشكال العنف في سوريا فورًا، والسماح بفتح ممرات لإيصال المساعدات الإنسانية لإغاثة السوريين.

وألمح الوزير التونسي إلى إمكانية الاعتراف بالمجلس الوطني السوري المعارض خلال المؤتمر المقبل لأصدقاء الشعب السوري المقرر عقده في تركيا.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*