الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » عبدربه هادي .. رئيسا لليمن

عبدربه هادي .. رئيسا لليمن

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في اليمن الجمعة فوز “مرشح التوافق الوطني” عبد ربه منصور هادي بمنصب رئيس الجمهورية، بعد حصوله على ما نسبته 99.8 في المائة من إجمالي أصوات الناخبين، في الانتخابات التي جرت الثلاثاء الماضي.

وحصل هادي – والذي خاض الانتخابات كمرشح وحيد – على 6 ملايين و651 ألف و166 صوتًا، بينما صوَّت ضده 15 ألفًا و974 ناخبًا، بينما تم بطلان 8 آلاف و927 صوتًا، بحسب بيان صدر عن السفارة اليمنية في العاصمة الأمريكية واشنطن.

أما وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، فقد نقلت عن اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء أن “الرئيس المنتخب” حصل على 6 ملايين و635 ألف و192 صوتًا، من إجمالي أصوات المقترعين.

وكانت مصادر رسمية في صنعاء قد ذكرت في وقت سابق الجمعة أن “نائب الرئيس السابق” سوف يؤدي اليمين الدستورية كرئيس جديد للبلاد أمام البرلمان السبت، فيما أفادت تقارير بأن الرئيس “المنتهية ولايته” علي عبدالله صالح بدأ رحلة العودة إلى اليمن، قادمًا من الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن المقرر أن تجري مراسم تنصيب هادي – الذي بدأ بالفعل بممارسة مهامه الرئاسية منذ نوفمبر الماضي بموجب المبادرة الخليجية لنقل السلطة في اليمن – في حفل بالعاصمة صنعاء الاثنين، من المتوقع أن يحضره صالح الذي غادر البلاد الشهر الماضي في رحلة علاجية إلى الولايات المتحدة.

وكان مسؤول يمني رفيع قد أكد أن الرئيس علي عبد الله صالح الذي قاد اليمن لنحو 35 عامًا غادر الولايات المتحدة الخميس من مطار “لوغان” الدولي في بوسطن، متوجهًا إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في طريق عودته إلى صنعاء.

وتوجه الناخبون في اليمن إلى صناديق الاقتراع يوم الثلاثاء لاختيار المرشح التوافقي عبد ربه منصور هادي ليحل محل صالح الذي قاد البلاد لأكثر من ثلاثة عقود ونصف.

وكان هادي هو المرشح الوحيد، بعدما أصبح رئيسًا بالإنابة في نوفمبر نتيجة اتفاق لنقل السلطة توسطت فيه دول مجلس التعاون الخليجي بعد أشهر من الاحتجاجات ضد نظام صالح.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*